Kattawia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء اول )

اذهب الى الأسفل

مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء اول ) Empty مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء اول )

مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الأربعاء يناير 13, 2010 3:04 pm


اولاً : الادب والترجمة
س1: كان للدعوة الإسلامية أثرها في جعل الشعراء ثلاثة فرق متميزة. وضح ذلك..
ج: كان للدعوة الإسلامية أثرها من خلال انقسام الشعراء إلي ثلاثة فرق: ـ
الأول: فريق يدافع عن الإسلام والرسول، ويمثله " حسان بن ثابت"
الثاني: فريق يعارض الإسلام، ولكنه تقهقر واختفي أمام نور الإسلام، ويمثله" الحطيئة" .
الثالث: فريق وجد نفسه عاجزاً أمام القرآن، ففضل البعد عن الشعر، مثل " لبيد" .
س2: ما أهم الأغراض الملائمة لروح الإسلام؟ وما الأغراض التي انصرف عنها الشعراء؟
الأغراض الملائمة
الدعوة إلي الجهاد/ الإشادة بالرسول
رثاء الشهداء
الإشادة بالرسول
الأغراض التي انصرف عنها الشعراء
الهجاء القبلي
المدح المتملق
الغزل الصريح
مجالس الخمر
س3: تحدث بإيجاز عن العوامل المؤثرة في الشعر في صدر الإسلام.
ج: من أهم هذه العوامل: ـ
[1] الروح الدينية التي أوجدها الإسلام.
[2] تأثر الشعراء بالقرآن الكريم والحديث الشريف.
[3] انفتاح الأدباء علي الحياة الجديدة.
س4: هل تغير منهج القصيدة العربية في صدر الإسلام عنه في العصر الجاهلي؟
ج: لا لم يتغير، فقد بدأ الشعراء قصائدهم بالغزل، حتى في مدح الرسول، وعددوا الأغراض في القصيدة الواحدة، إلا القليل منهم.
س5: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن: ـ
1 ـ صور الشعر وأخيلته. 2ـ ألفاظ الشعر وعباراته.

ج: الصور والأخيلة: ظلت مستمدة من البيئة العربية القديمة، وتأثر بعضها بالإسلام.
أما الألفاظ : اختلفت بين شعراء البادية الذين يتميز شعرهم بالخشونة والقوة، أما شعراء الحضر فتميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة
س6: ما الخصائص الفنية للخطابة في عصر صدر الإسلام؟ وما أسباب ازدهارها؟
خصائصها الفنية
البدء بحمد الله والصلاة علي رسوله.
ميل الألفاظ إلي العذوبة والرقة.
الاقتباس من القرآن والحديث الشريف.
تحررها من الأساليب والمحسنات المتكلفة
أسباب ازدهارها
الحاجة إلي تأييد الدعوة الإسلامية.
حرية القول والقدرة علي التعبير.
تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد.
الحاجة إلي تحميس الجنود.

العصر الاموى

س7: علل لما يأتي: ـ
1ـ عدم ظهور الشعر السياسي في العصر الجاهلي.
2ـ تمسك بعض الشعراء بالغزل البدوي.
3ـ ظهور شعر النقائض.
ج: لم يظهر الشعر السياسي في العصر الجاهلي، لأن حياة العرب كانت قبلية ولا يوجد فيها نظام الدولة التي يتصارع فيها الناس علي الحكم.
2ـ أ ـ للتقاليد البدوية التي تتسم بالغيرة والحفاظ علي سمو المرأة.
ب ـ للفراغ الذي يتمتع به أهل البادية.
جـ: صدق العاطفة عند كثير من الشعراء.
3ـ من أهم أسباب ظهور شعر النقائض: ـ
[أ] الأحزاب السياسية المتصارعة.
[ب] التنافس الشديد بين الشعراء للحصول علي المنح والعطايا.
[ج] رغبة الشعب في سماع تلك الموازنات.
[ء] تشجيع الخلفاء للشعراء للحصول علي المنح والعطايا.
س8: ما الأسباب التي أدت إلي ازدهار الشعر في العصر الأموي؟
ظهور الأحزاب السياسية حياة الترف وكثرة مجالس اللهو
عودة العصبية القبلية التنافس الشديد بين الشعراء
س9:لماذا كان شعر المدح قوياً في العصر الأموي؟ اذكر أنواعه التي شاعت.
ج: قوي شعر المدح في العصر الأموي، لأن الحكام كانوا يتنافسون في ترغيب الشعراء بالعطايا، ومن المدح ماكان صادقاً، ومنه ما كان صناعياً للتكسب فقط.
س10: اذكر موقف كل من النقاد وعلماء الدين من شعر النقائض.
ج: رضي عنها المهتمون بدراسة اللغة والأدب لما فيها من محاسن كثيرة.
ولم يرض عنها علماء الدين لما فيها من عصبية قبلية، وتعريض بالآخرين.
س11: كم نوعاً عُرفت للرسائل في العصر الأموي؟ وما سمات كل نوع؟
ج: هناك نوعان من الرسائل في العصر الأموي: ـ
[1] رسائل إخوانية: تتبادل بين الناس في المناسبات المتعددة.
[2] رسائل ديوانية: يتم تبادلها بين القادة والحكام والولاة.
س12: يري بعض النقاد أن النقائض ردة ونكسة إلي ما كان الإسلام قد قضيعليه من مظاهر الجاهلية. إلي أي مدي تعتبر هذا الرأي صادقاً. وضح.
ج: نعم نحن مع النقاد في ذلك، فإنها دعوة إلي العصبية القبلية، وخروج عن روح الإسلام السمحة التي لا تميز بين جنس وآخر، وتنهي عن الفحشاء والتفاخر بالأنساب والهجاء الفاحش، وبغض النظر عن بعض محاسن هذا اللون، فإننا نرفضه.
س13: وضح أهم الخصائص الفنية للشعر في العصر الأموي.
آولاً: ـ من حيث الأغراض: ـ
ج:ظهرت أغراض جديدة، وازدهرت أغراض قديمة، ومن ذلك: ـ
الشعر السياسي
لقد كان لكل حزب شعراءه
الذين يدعون لمبادئه، ويهاجمون خصومه، ولقد ازدهر لطول الصراع المتصل طوال العصر، قيام الأحزاب السياسية.
ومن أمثلته
(أبو خالد القناني).
الغزل بنوعيه
منه(الحضري) الذي ازدهر بسبب: ـ
1ـ حياة الرخاء.
2ـ شيوع الغناء.
3ـ انصراف الكثير من الشعراء عن الحياة السياسية.
ويمثله(عمرو بن أبي ربيعة).
ومنه(البدوي) الذي ساعد علي ظهوره: ـ
حياة البادية وما فيها من فراغ،ويمثل هذا الاتجاه(جميل بن معمر).
ولقد أصبح غرضاً مستقلاً.
النقائض
قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء، وكثرت فيها الإشارة إلي ماضي القبائل في الجاهلية، وكان من أسباب رواجها: ـ
1ـ رغبة بني أمية في شغل القبائل العربية عنها.
2ـ تشجيع النقاد والعلماء لهذا الشعر.
3ـ إقبال العامة عليه.
4ـ التنافس بين الشعراء للحصول علي المنح والعطايا من الخلفاء.
أما الأغراض القديمة التي ازدهرت فهي: المدح، الرثاء، الوصف، الحكمة.
فقد سارت سيرها المعروف، وإن كان المدح من أقوي الفنون الأموية.
ثانياً: من حيث الأداء الفني: ـ
1ـ المعاني والأفكار: أمد الإسلام الشعراء بثروة خصبة من المعاني
والأفكار الجديدة، وإن عاد بعضهم إلي المعاني التقليدية.
2ـ الألفاظ: كانت جزلة، تتسم بالسهولة والرقة في الغزل البدوي والغزل الصريح.
3ـ الصور والأخيلة: اعتمدوا علي التصوير المستمد من البيئة.
4ـ بناء القصيدة: ظلت كما هي عليه في القديم.
5ـ الموسيقي: الوزن الواحد والقافية الواحدة.
س14: لقد نال(النثر الأدبي) من التطور والازدهار أكثر مما نال الشعر. وضح ذلك مشيراً إلي أهم عوامل ازدهار الخطابة والكتابة في هذا العصر.
ج: إن التطور الذي ظهر علي نثر هذه الفترة يفوق تطور الشعر بكثير، وقد ظفرت الخطابة والكتابة بنصيب عظيم من هذا التطور.
أما(الخطابة) فعوامل رقيها: ـ
1ـ تعدد المذاهب الدينية والأحزاب السياسية.
2ـ ازدياد الفتن. 3ـ امتداد الفتوحات الإسلامية.
4ـ كثرة الوافدين علي الخلفاء والولاة.
وقد تنوعت الخطب إلي: دينية ـ سياسية ـ اجتماعية ـ حربية.
 ومن خصائصها الفنية: ـ
1ـ تُفْتتح بالحمد والصلاة. 2ـ الإكثار من عبارات التهديد والوعيد.
3ـ تتضمن بعض الحكم والأمثال. 4ـ الحرص فيها علي تنسيق الجمل.
أما(الكتابة) فقد بلغت درجة كبيرة في عصر الدولة الأموية بسبب: ـ
1ـ حاجة الخلفاء لمكاتبة قادتهم. 2ـ ازدهار فن الرسائل وخاصة الديوانية.
 ومن خصائصها الفنية: ـ
أ ـ تجميلها بآيات من القرآن الكريم.
ب ـ خلوها من التعقيد.
ج ـ الاهتمام فيها بتفخيم العبارة واللفظ .
س15: أثر القرآن الكريم تأثيراً كبيراً في اللغة والأدب. تحدث عن ذلك بإيجاز.
ج: أثره في اللغة:ـ
1ـ وحد لهجات العرب في لهجة قريش.
2ـ هذب ألفاظ اللغة.
3ـ استعمل ألفاظاً جديدة(المؤمن ـ الزكاة ـ الصوم).
أثره في الأدب: ـ
1ـ كان دافعاً للمسلمين إلي دراسة تاريخ العرب.
2ـ محاكاة الكتَّاب له في كتاباتهم.
س16: ما أثر الحديث الشريف في كل من اللغة والأدب؟
ج: في اللغة: ـ
1ـ استمدت منه اللغة أفكاراً وألفاظاً جديدة.
2ـ اعتمد عليه المفسرون في تفسير القرآن واستنباط أحكامه الشرعية.
في الأدب: ـ تأثر به الخطباء والشعراء فقلدوه واقتبسوا منه.


ترجمة على بن ابى طالب

س17: عليَّ بن أبي طالب إمام الخطباء بعد رسول الله .
اـ ما العوامل التي أثرت في شخصيته، وخطابته؟
2ـ ما أهم الأغراض والخصائص لخطبه؟
ج: أهم العوامل المؤثرة في شخصيته: ـ
1ـ نشأته في كنف الرسول وأخذه من علمه وأخلاقه.
2ـ اتصاله القوي بالقرآن الكريم.
3ـ ثقافته الدينية الرفيعة.
4ـ حفظه لكثير من أشعار العرب، وأمثالهم وحكمهم.
من أهم أغراض خطبه: ـ
1ـ إثارة الجيش.
2ـ الترغيب في الجهاد.
3ـ الدعوى إلي التقوى والعمل الصالح.
ومن أهم خصائها الفنية: ـ( إضافة).
1ـ ملائمتها للموقف التي قيلت فيه.
2ـ مرآة صادقة لنفسه وحياته.
3ـ اتساعها لللإشارات التاريخية.
4ـ تأثرها بالقرآن الكريم والحديث.
5ـ ألفاظها القوية والمعبرة.
س18: ما أهم اتجاهات خطبه؟
ج: ثلاثة اتجاهات: ـ
[1] سياسية: تبين حق الحاكم والمحكوم.
[2] حربية: ترغب في الجهاد، وترسم طريقة معاملة العدو.
[3] تدعو إلي التقوي والعمل الصالح.
س19: ما أهم آثاره الأدبية؟( إضافة)
ج: كتاب(نهج البلاغة) الذي جمع مادته الشريف الرضي.
س20: أكمل بوضع الصحيح مكان النقط.
عليَّ بن أبي طالب، ابن عم الرسول، ولد قبل الإسلام بـ ----------- سنين.
أول من أسلم من---------- حيث أنه أسلم في سن----------- من عمره.
ونقول كرم الله وجهه لأنه -------------------- وقد تزوج من------ ابنة الرسول ـ صلي الله عليه وسلم.ومن مواقفه التي تدل علي مدي شجاعته ------------ ليلة الهجرة.(أجب بنفسك) .

ثانياً :- مراجعة البلاغة
تذكر ان فى البلاغة :-
1ـ التعبير الحقيقي: وضع الكلمات في معانيها الحقيقية.
(أُنزل القرآن علي سيدنا محمد ـ صلي الله عليه وسلم).
2- التعبير المجازي: وضع الكلمات في غير معانيها الحقيقية.
(أنزل الله نوراً علي سيدنا محمد ـ صلي الله عليه وسلم).
3- المحسن البديعي(اللفظي)Sad طباق/سجع/ جناس/ مقابلة/ تصريع).
4- الصورة الجمالية(الخيالية): (استعارة/ كناية/ تشبيه/ مجاز مرسل).
5- الأساليب الإنشائية: (استفهام/أمر/ نهي/ استفهام/ تمني).
6- من المؤكدات(إن/ قد/ اللام/ اللام وقد/ النفي+ الاستثناء/ التقديم والتأخير.....).
7ـ التشبيه: مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة واحدة أو أكثر.
وله أربعة أركان: المشبه ـ المشبه به ـ وجه الشبه ـ أداة التشبيه.
الأداة حرف(الكاف ـ كأن) اسم( مثل ـ شبيه ـ نظير) فعل (يشبه ـ يماثل ـ يحاكي).
وجه الشبه: هو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به.
8ـ التشبيه البليغ: يتكون من المشبه + المشبه به فقط. (الأم مدرسة ـ العلم نور).
9ـ التشبيه التمثيلي: يظهر فيه وجه الشبه متعدد اللقطات ومنتزع من عدة صفات.
10ـ التشبيه الضمني: غير صريح في أركانه ولكنه يفهم من مضمون الكلام.
قول الشاعر: ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
11ـ الاستعارة: تشبيه حذف أحد أركانه(المشبه أو المشبه به).
إذا حذف المشبه تسمي(استعارة تصريحية) وإذا حذف المشبه به تسمي( استعارة مكنية).
مثل( قابلت أسداً وتحدثت إليه) [تصريحية] ، مثل( البحر يضحك لمحبيه). [مكنية].
وسر جمال الاستعارة(التشخيص أو التجسيم).
12ـ الكناية: لفظ أطلق وأُريد به غير معناه الذي وضع له، مع جواز إرادة المعني الأصلي، لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. قوله تعالي{وأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها}. كناية عن الحسرة والندم. وتنقسم الكناية إلي ثلاثة أقسام: ـ
[1] كناية عن صفة: نصرح بالموصوف ولا نصرح بالصفة(ويوم يعض الظالم علي يديه).
[2] كناية عن موصوف:نصرح بالصفة ولا نصرح بالموصوف. قوله تعالي(وحملناه علي ذات ألواح ودسر). كناية عن السفينة(وهي موصوف).
[3] كناية عن نسبة: نصرح بالموصوف والصفة، ولا يصرح بنسبة الصفة إلي الموصوف.

لا ينزلن المجد الى منازلنا .... كالنوم ليس له ليس له مأوى سوى المقُقل

كناية عن نسبة المجد إلي منازلهم، فالصفة(المجد) ونسبت إلي(منازلهم).
13ـ المجاز المرسل: كلمة استعملت في غير ما وضعت له، لعلاقة غير المشابهة.
 ومن أشهر علاقته: ـ
1ـ الجزئية: نطلق الجزء ونريد الكل. قوله تعالي{ومن قتل مؤمناً متعمداً فتحرير رقبة مؤمنة}.
2ـ الكلية: نطلق الكل ونريد الجزء. قوله تعالي{وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم يجعلون أصابعهم في آذانهم}.
3ـ المحلية: يطلق المحل ويريد ما يحل فيه. {ألم نشرح لك صدرك} المراد: قلبك.
4ـ الحاَّلية: يطلق الحال ويراد به المحل. (نزلت برجل كريم) المراد: المكان الذي فيه الرجل.
5ـ السببية: قوله تعالي{قل إنَّ الفضل بيد الله}. كلمة(اليد) استعملت مكان القدرة.
6ـ المسببية: قوله تعالي{ وينزل لكم من السماء رزقاً} فالرزق لا ينزل من السماء، ولكن الذي ينزل هو المطر الذي ينشأ عنه النبات، فالرزق سبب عن المطر.
7ـ اعتبار ما كان: كقولنا(شربنا البن) فنحن شربنا القهوة، فاعتبار ما كانت عليه في الأصل(البن) وكذلك قوله تعالي{ وآتوا اليتامى أموالهم}.
8ـ اعتبار ما سيكون: المعني المذكور مستقبل الحدوث. كقوله تعالي{إني أراني أعصر خمراً} وقوله أيضاً{إنك ميت وإنهم ميتون}.
14ـ الأسلوب: هو الطريقة التي يعبر بها الكاتب عما في نفسه من أفكار، وينقسم إلي: ـ
[1] أدبي: يخاطب العاطفة ويعتمد علي الخيال، وهدفه التأثير والإقناع.
[2] علمي: يخاطب العقل ويعتمد علي الحقائق، وهدفه الإيضاح والإفهام.
عناصر الأسلوب الأدبي: الأفكار+ العاطفة+العبارات.
عناصر الأسلوب العلمي: الأفكار+ العبارات.

نماذج للتدريب

يقول أبو تمام عن الربيع: [1]
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنـكر
لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقي المصيف هشائماً لا تثمر
ما كانت الأيام تسلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر

[أ] ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
[ب] هات من الأبيات: ـ محسناً بديعياً / مجازاً مرسلاً، واذكر علاقته، من البيت الأول.
0كنايتين، مع ذكر المكني عنه في كل منهما/ مجازاً مرسلاً من البيت الثالث.

أـ عاطفة الإعجاب بفصل الربيع.
ب ـ المحسن البديعي: الطباق بين(الشتاء× الصيف).
الكناية الأولي: (مقدمة المصيف) كناية عن الربيع.
الكناية الثانية: (هشائماً لا تثمر) كناية عن عدم الفائدة.
المجاز المرسل في البيت الأول(يد الشتاء) علاقته السببية.
المجاز المرسل في البيت الثالث: (حسن الروض كان يعمر) علاقته الحالية،لأن الشاعر قصد ما في الروض.

[2] قال الشاعر: ـ
أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قـافية هجاني

[أ] اشرح البيتين بأسلوبك. [ب] هات منها كل مجاز مرسل وبين علاقته.

[أ]------------------------------------------------------------- -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] المجاز الأول( ) علاقته ( ).
المجاز الثاني( ) علاقته ( ).
(2) قال تعالي{ يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم}.
المجاز المرسل ( ) علاقته( ).

يقول الشاعر عن المعلم: ــ
[3]
النصر في الميدان من ثمراته لولاه لم تظفر ولم تتقـدم
ما أشرقت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضياء معلم
هو للشعوب وميضها وصلاحها وسبيل أنعمها وإن لم ينعم

[أ] الأبيات تعبر عن حب المعلم ومكانته. وضح.
[ب] هات من الأبيات: استعارة مكنية، وبين سر جمالها. تشبيهاً وبين نوعه.
[ج] هات: أسلوب توكيد وبين وسيلته وسر جماله.

[أ] -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[ج] -------------------------------------------------------------------------------------------
[4]
يقول شوقي:

لم تنأ بغداد عن مصر ولا بعدت لبنان والمسجد الأقصى وشهباء
أي التخـــــــوم تناءت بين أربعها لها من الروح تقـــــــريب وإدناء
أرض عليها جري تاريخنا، وجري دم به كتب التاريــــخ أبــــــــاء

[أ] ما العاطفة السيطرة علي الشاعر في الأبيات؟ وما أثرها في اختياره للألفاظ؟
[ب] ما الغرض البلاغي للأسلوب الخبري في البيت الأول؟
[ج] هات من الأبيات محسناً بديعياً، وبين نوعه، وسر جماله.


[أ] -------------------------------------------------------------------------------------------
[ب] -----------------------------------------------------------------------------------------
[ج] ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
يقول الشاعر فاروق جويدة:
[5]
عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولي بنا نعطيه ويعطينـا
عودوا إلي مصر صدر الأم يعــرفنا مهما هجرناه في شوق يلاقينـا
فكسرة الخـــبز بالإخـلاص تشبعنا وقطرة الــــماء بالإيمان تروينــا

[أ] بم توحي كلمتي(غوصوا ـ نعطيه)؟
[ب] ما نوع الأسلوب في البيت الثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
[ج] هات من الأبيات: محسناً بديعياً ـ صورة خيالية، وبين سر الجمال فيهما.


[أ] (غوصوا) توحي بالاندماج والانتماء.
وكلمة(يعطينا) توحي بكثرة وتجدد العطاء والكرم.
[ب] الأسلوب في البيت إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
المحسن البديعي: الطباق في(نعطيه، يعطينا ـ هجرناه، يلاقينا). يقوي المعني ويوضحه.
الصورة الخيالية: مصر صدر الأم، تشبيه بليغ، وسر جمال التوضيح.
[6]
يقول الشاعر عن حرب السادس من أكتوبر: ـ

شعبنا الحر الذي كان طعينا طوي الصدر علي الجرح سنينا
عاد عملاقاً قـــــــوياً شامخــــاً عالي الرايات لا يحني الجبينــا
جيشه الباسل داوي جرحه وشفي الصدر بقهر المعتدينــــــا
[أ] في الأبيات عاطفة وطنية صادقة ظهرت من خلال الألفاظ والعبارات والصور. وضح ذلك.
[ب] ما دلالة التعبير بقوله(لا يحني الجبينا)؟
[ج] ما نوع الأساليب في الأبيات؟ لماذا آثره الشاعر؟


(أ) ظهرت العاطفة الوطنية في الأبيات من خلال الألفاظ، مثل: ـ
(شعبنا الحر)،( عاد عملاقاً) ، (لا يحني الجبينا)، (جيشه الباسل).
(ب) تعبير يدل علي الإباء والعزة.
(ج) الأساليب في الأبيات خبرية، وقد فضلها الشاعر لأنها تناسب الفخر.
[7]
: قال ابن زيدون: ــ

أضحي التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
بنتم وبنا، فما ابتلت جوانحنا شــــوقاً إليكم ولا جفت مآقينا
يكـــــاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسي لولا تأسينا

(أ) تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ عاطفة الشاعر هنا(العتاب ــ السعادة ــ التشاؤم ــ الحزن).
2ــ المحسن البديعي في البيت الأول( سجع ـ جناس ـ طباق ـ تصريع).
3ــ نوع(ما) في البيت الثاني( استفهامية ـ تعجبية ــ نافية ــ زائدة).
(ب) هات صورة بيانية من البيت الثالث، واذكري نوعها وسر جمالها.



(ب) الصورة البيانية في البيت الثالث: ــ -------------------------------------------------------------------
نوعها: ــ-------------------------------------------------------------------------------------------------
سر جمالها: ـ --------------------------------------------------------------------------------------------

أ / محمد ابراهيم
Admin
Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى