Kattawia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

الوحدة الاولى ( علم نفس )

اذهب الى الأسفل

الوحدة الاولى ( علم نفس ) Empty الوحدة الاولى ( علم نفس )

مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الجمعة يناير 01, 2010 1:06 pm


س : السلوك هو الإستجابه الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفه ( وضح هذه العبارة ) ؟

حـ : هو الاستجابه الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة وكونه إستجابه يعنى أنه رد فعل على منبه.

مثال : نحن نفتح الباب إستجابه لصوت الجرس.
وتقرأ للرغبة فى المعرفة.
داخلية خارجية
الحـــب صـــوت
الخوف ضـــــوء
س: ما هى خصائص الاستجابة الأنسانية ؟
جـ : خصائص الاستجابة الأنسانية :
1- هى ليست ميكانيكية أى لا تشبه الضغط على زر الاضاءه فيضاء المصباح.
2- هى ليست فزيائية مساوية فى القوة ومضادة فى الاتجاه أى لا تشبه كرة البلياردو وارتدادها فى الاتجاه المضاد.
3- هى إستجابة مرنه ( علل )
* نتيجة لتوسط الكائن الحى بينها وبين المنبه.
* يفسر الكائن الحى المنبه فى ضوء السياق الذى حدثت فيه.
* وفى ضوء خبراته السباقة وتحليلة لدلالات ومعانى معينه وبناء تصدر الاستجابة.
منبه استجابه
س: ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟
1- كل المنبهات خارجية (X)
1- ميز بين المنبهات الداخلية والخارجية ؟
جـ : المنبهــــــــــات
داخلية خارجية
1- أن كان المنبهات ليست خارجية مثل الصوت والضوء .......
ولكن أحياناً نسلك بناءاً على منبهات داخلية مثل .........
الخوف ç الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع التغلب عليها.
الحب ç الذى يجعلنا نتقرب من شخص ما ونفعل ما يرضية.
س: ( صوب ) مع التعليل :
- كل الإستجابات الصادرة عن الفرد نتيجة لمنبهات خارجية
- السلوك دائما ملاحظ ومرئى (X)
جـ : على الرغم من أن السلوك دائما ملاحظ وقابل للقياس إلا أن هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة.
مثال :
التفكير – الأحلام – التذكر
وندرسها من خلال أثارها أو تقرير الشخص الذى يحلم أو يفكر.
الــــسلـــــــــوك
ملاحظ (مرئى) غير ملاحظ (غير مرئى)
س: 1- صنف الشروط التى يجب توافرها لقيام العلم وخاصة علم النفس ؟ ( مايو 2006 )
2- هناك شروط لابد من توافرها لقيام العلم ومنها علم النفس ؟
جـ : شروط قيام العــلـــم :
1- ظواهر قابلة للملاحظة : تصلح لأن تكون موضوعا لهذا العلم وأن تكون قابلة للقياس وفق قاعدة كل ما يوجد بمقدار وكل ما له مقدار يمكن قياسة.
2- علمــــــــــــــــــــاء : أن يوجد أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر.
فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر وجد هؤلاء الأشخاص وأطلق عليهم اسم علماء النفس.
3- مجـــلات علميـــــة : أن توجد مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء.
4- جمعيات علميـــــة : ترعى التخصص وتفتح ساحات الحوار بين العلماء.
5- مناهــــج موضوعيـة : مقننه ومضبوطه لدراسة ظواهر هذا العلم مثل المنهج التجريبى.
س: ماذا تعرف عن الاستيطان ؟
جـ : تعريف المنهج :
قواعد وخطوات مقننه يتحقق من خلالها :
* فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها.
* الحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة.
.:: الاستيطـــان ::.
تعريفة : وهو أن يتأمل الشخص تفكيرة الذاتى ( إنعكاس السلوك على نفسة ) ويقرر الحالات والعوامل والادراكات التى شعر بها فى مواجهة موقف معين.
استخدامة : استخدام هذا الاسلوب فونت بهدف إلقاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص وكانت كل تجربه تتضمن فاحص ومجرب عليه واحد فقط.
التعديلات : ادخل على هنا المنهج تطورات كثيرة أصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص ليستبطن بحرية خبراته الشخصية نوجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عليها للحصول على تقارير متشابهه.
س: - أحيانا يستعين علماء النفس فى تجاربهم بالمنهج شبه التجريبى. (علل)
- متى نلجأ لاستخدام المنهج شبه التجريبى ؟
- هناك إعتبارات أخلاقية يجب مراعاتها عند قيام علماء النفس بإجراء البحوث والتجارب الانسانية بين ذلك.
جـ : المنهج شبه التجريبى :
حينما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع.
س: لماذا نلجأ لاستخدام المنهج شبه التجريبى ؟
جـ : قد تكون الظواهر ظواهر لا يمكن التحكم فيها أولا يجوز أخلاقيا التدخل بإصطناعها.
مثال : الفرق بين المتخلفين عقلياً – متوسطى الذكاء فى سرعة الإدراك.
الفرق بين المدمنين وغير المدمنيين فى التفاعل الاجتماعى.
طريقة اختيار العينة :
نقوم باختيار العينة مما يتصادف أنهم يقعون فى الفئه المطلوبه التى ينبغى دراستها نتيجة :
* سلوكهم الخاطئ.
* الظروف الاجتماعية الوراثية المختلفة التى أوقعتم فى هذه الفئات دون تدخل منا.
أخلاق العلم :
دائماً ما يراعى العلماء الباحثون الاعتبارات الاخلاقية المختلفه فى بحوثهم وتجاربهم احتراماً لحقوق الأنسان وعدم جواز تعريض أحد للخطر أو المهانة من أجل هدف بحثى.
س: الى اى فروع علم النفس تنتمى هذه الموضوعات ؟
1- دراسة قوانين التعلم. ( علم نفس التعليم )
2- تطبيقات العلم فى المجال التربوى. ( علم نفس التربوى )
3- العمليات المعرفية. ( علم نفس المعرفى )
4- ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو. ( علم نفس الارتقائى )
5- دراسة الشخصية وأنماطها. ( علم نفس الشخصية )
6- الغدد وتأثيرها وأعضاء الحس. (علم النفس الفسيولوجى )
7- تأثير السلوك وأرتباطه بالنشاط العصبى وعمل المخ.
(علم النفس العصبى )
س: علل (√) أو (X) العبارات الاتية ؟
التحكم فى علم النفس له أهداف يحاول تحقيقها. (√)
جـ : 1- العلاج النفسى
2- برامج التعلم
3- اختيار الافراد للمهن والأعمال.

أ / محمد ابراهيم
Admin
Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى