Kattawia
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

الفصل الخامس الجزء الاول ( تاريخ للثانوية العامة )

اذهب الى الأسفل

الفصل الخامس الجزء الاول ( تاريخ للثانوية العامة ) Empty الفصل الخامس الجزء الاول ( تاريخ للثانوية العامة )

مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم السبت يناير 02, 2010 1:20 pm

الجزء الأول
العلم في الإسلام وطرق نقلة
• اهتمام الإسلام بالعلم والتعلم:-
1- دعا للعلم وحث القرآن على التعلم فى سورة العلق.
2- حثت أحاديث الرسول على طلب العلم وجعلته فريضة
3- جعل الرسول فى غزوة بدر فداء بعض أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من صبيان المدينة القراءة والكتابة.

لاحظ أن جاء الإسلام وفى قريش سبعة عشرة رجلاً فقط
يعرفون القراءة والكتابة

* أهم صحابة الرسول من العلماء:-
أ ) فى مكة:- معاذ بن جبل، عبد اللة بن عباس.
ب ) فى المدينة:- على بن أبى طالب، زيد بن ثابت، عبد الله بن عمر،
عبد الله بن مسعود.
جهود صحابة الرسول فى مجال التعلم:-
1- كانوا يعقدون مجالسهم العلمية في مسجد الرسول وباقي المساجد
2- رحل بعضهم للبلاد المختلفة لتفقيه الناس فى أمور دينهم.
3- كانوا هم أساس الحركة العلمية الزاهرة فى تلك البلاد.

* بدأ اهتمام المسلمون فى صدر الإسلام بالعلوم
لاحظ ان الدينية و الشرعية.( بسبب أهمية أمور الدين)
* بدأ اهتمام المسلمون بالعلوم الأخرى فى العصر الأموي
* بلغت الحركة العلمية ذروتها فى المجالين العقلي
والنقلى في العصر العباسي الأول.

• مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية:-
أولاً:- المسجد
ما أهمية المسجد في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامي ؟؟
1- المدرسة الأولى في الإسلام وتعقد فيه جلسات الدرس والتدريس
2- كان مقراً للعبادة وإقامة الشعائر وإدارة أمور الدولة.
طريقة التدريس بالمسجد:-
كان المعلم يجلس في جزء من المسجد ويجلس حوله الطلاب في حلقات وعندما يستكمل الطالب محاضرات شيخة وينجح فيها يجيزه الشيخ ويسمح له بتعليم الفرع الذي درسه في حلقة مستقلة وكان
العلماء الذين يدرسون لا يتقاضون أجراً إنما كانوا يبتغون الأجر
من اللة.
ثانياً :- الكتاتيب
• أهمية الكتاتيب في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامى ؟؟؟
1- اسبق أنواع المعاهد التعليمية بعد المسجد
2- أنشأت لتعليم القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن.

لاحظ أن * بدأ ظهور الكُتاب في العصر الأموي
* كان الطالب الذي يتعلم القراءة والكتابة
والحساب ويحفظ القرآن يُجاز من شيخة
ويسمى حافظاً
* ألغى نظام الكتاتيب في العصر الحالي.


* لماذا ظهر المؤدب الخاص (المدرس الخاص ) ؟؟؟؟
في العصر الأموي كانت الأسر الغنية لا ترضي أن يخالط أبنائها أبناء عامة الشعب في الكتاتيب فكانت تكلف أحد الشيوخ بتعليم أبنائهم في المنزل مقابل اجر شهري... وقد قلدوا الخلفاء في ذلك.
ثالثاً:- مدارس الكبار
• هي مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد إكمال دراستهم بالكتاتيب للتخصص في فرع من فروع العلم
• أهم المدارس في الدولة الإسلامية.
* ما مظاهر اهتمام المسلمين بالتعليم في العراق ومصر والاندلس
(1) في بغداد:- أنشأت أول مدرسة نظامية وأسسها الوزير (نظام المُلك)
وزير السلطان السلجوقى ( ألب ارسلان ) عام 459 هـ.
(2) في القاهرة:- (مايو2005)
أ- فى العصر الفاطمي:- بلغ عدد المدارس 20 مدرسة وانشأ الحاكم بأمر اللة دار العلم وعرفت بدار الحكمة والحق بها مكتبة
ب- فى العصر الأيوبي:- بلغ عدد المدارس 25
(3) فى الأندلس:-
بنى الأمويين فى مدينة قرطبة 80 مدرسة فى القرن الرابع الهجري.
الخدمات التي كانت تقدمها الدولة لمدارس الكبار ؟؟
1- كانت تزود المدارس بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب دراسية
وأدوات علمية.
2- كانت تعطى لكل طالب ملحق بهذة المدارس راتب شهري يكفى
احتياجاتة ويجعلة متفرغاً للعلم.
رابعاً:- مجالس العلم
• كانت تعقد فى قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وولاة الأقاليم.
ما أهمية مجالس العلم فى الحياة العلمية فى المجتمع ؟؟
(1) ساهمت فى نشر العلم والمعرفة
(2) كان يحضرها كبار العلماء ويقيمون فيها المناظرات.
(3) كانت تتم فيها مناقشة المشكلات بحُرية.
(4) كانت ميداناً لتنافس العلماء فى التقرب من الحكام.
(5) كانت وسيلة للعلماء لشغل المناصب العامة أو العمل كمؤدبين
لأبناء الخليفة.
خامساً :- المكتبات
• ما أهمية المكتبات فى الحياة العلمية فى المجتمع الإسلامي
• ما نتائج :- اهتمام الدولة ببناء المكتبات ؟؟

1- ساعدت على تقدم الحركة العلمية واتساع خطاها .
2- قدمت خدمات كبيرة للباحثين وزودتهم بالمصادر اللازمة لأبحاثهم.
3- أدت إلي تقدم حركة النقل والترجمة.
تطور بناء المكتبات:-
1- كانت فى أول الأمر داخل المسجد ثم ألحقت به.
2- استقلت ببناء خاص فى العصر العباسي الأول.
محتويات المكتبة:-
1- خزائن كبيرة لحفظ الكتب 2- قاعات للإطلاع
3- حجرات للنسخ والترجمة
أهم المكتبات فى الدولة الإسلامية:-
1- فى بغداد:-
(أ) مكتبة خزانة الحكمة:- أسسها الرشيد وأكملها المأمون
(ب) مكتبة المدرسة النظامية: كانت ملحقة بالمدرسة النظامية.
2- فى القاهرة:- مكتبة خزانة الحكمة أسسها الحاكم بأمر اللة
3- فى الأندلس:- كان بها حوالي 70 مكتبة
المكتبات الخاصة:-
أنشأها الخلفاء والوزراء والعلماء والتجار لأنفسهم للإطلاع على ما
فيها من كتب ولتكون فى متناول يد من يطلبها من الدارسين تسهيلاً
لأمورهم فى مواصله البحث العلمي

العلـــــــــوم النقـليـــــة
أولاً: العلوم الدينية

* تشتمل علي علوم }القرآن وتفسيره /علم الحديث /علم الفقه والتشريع {
(أ) القرآن وتفسيره
• ما هي مراحل جمع القرآن الكريم ؟؟ ؟؟

2- نزل القرآن على الرسول فى 23 عاماً وبعد وفاتة توقف الوحي.
2- ترك الرسول القرآن فى صحف متفرقة وفى صدور الحفاظ .
3- تم تجميع صحف القرآن فى عهد أبو بكر ثم انتقلت بعد وفاته إلى
عمربن الخطاب ثم إلى ابنته حفصة بعد وفاته.
4- أخذ عثمان بن عفان الصحف من حفصة وكلف ( زيد بن ثابت –
عبداللة بن الزبير – سعيد بن العاص ) بتجميعها فى مصحف واحد.
5- بعد أن تم جمع المصحف الواحد كتب منة عدة نسخ ووزعها على
الأمصار الإسلامية لتوحيد طريقة القراءة. ثم احرق ما دون ذلك
6- تم بعد ذلك تنقيط المصحف وتشكيلة فى عصر الدولة الأموية:-
(أ) قام بتنقيطه: نصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج.
(ب) قام بتشكيلة: أبو الأسود الدؤلى بتكليف من زياد بن أبى سفيان
فى عهد معاوية بن أبى سفيان.
7) بلغ عدد سور القرآن 114سورة 86 مكية و28مدنية وعدد آياته 6236
بم تفسر: اختلاف العرب فى فهم القرآن الكريم ؟
1- لم يكن العرب على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة
الثقافية ليفهموا كل الكتاب.
2- فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق فى رقيها مع الكتاب.
3- هناك آيات تحتاج إلي معرفة بعلوم أخري وثقافة واسعة.
• لماذا يعتبر الصحابة أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟؟
1- نزل القرآن بلغتهم العربية.
2- صاحبوا الرسول وعايشوه وعرفوا أسباب التنزيل.

* بم تفسر:- اختلاف ( تفاوت) الصحابة فى فهم القرآن وتفسيره ؟
1- إختلافهم فى التعمق فى اللغة ومعرفة الأدب الجاهلي.
2- إختلافهم فى معرفة تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.
3- منهم من كان يلازم الرسول أكثر من غيرة فعرف أسباب نزول الآيات وكان أكثر تفهما لكلام اللة.
ما نتائج:- الاختلاف فى فهم وتفسير القرآن ؟؟
أنقسم التفسير إلى نوعين:-
1- التفسير المنقول:-
هو ما ورد عن الرسول بالنص ثم دخل فيه ما ورد عن الصحابة
والتابعين (( وكانوا لا يقولون شيئاً برأيهم فى القرآن ))
& أشهر الصحابة فى التفسير المنقول (( سعيد بن المسيب – بن سيرين)
2- تفسير الرأي والاجتهاد:-
يعتمد على اختلاف التفسير فى المعاني والألفاظ ولا يأخذ بظاهر اللفظ فقط (( كانوا يروا أن كتمان الاجتهاد هو كتمان للعلم )) واشهر الصحابة في تفسير الرأي والاجتهاد ( عبد اللة بن مسعود – عبد اللة بن العباس )
من هم أشهر علماء التفسير من الصحابة ؟؟
علي بن أبي طالب – زيد بن ثابت – عبد اللة بن مسعود.

(ب) علم الحديث
ما معني الحديث ؟؟ هو ما ورد عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير
ما أهمية الحديث في حياة المسلمين ؟؟ ( دور ثانى 2006 )
1- يعتبر الدعامة الثانية للإسلام وجاء مكملاً للقرآن الكريم.
2- بيّن الكثير من الآيات التي نزلت مجملة أو مطلقة أو عامة.
3- به إجابات الرسول عن المواقف التي قضي فيها.
4- معرفة اصول الاسلام واحكامة لا تتم الا بدراسة الحديث .
5- كان أساساً لبعض العلوم الأخرى مثل علم التاريخ.
6- كان أحد مصادر التشريع الإسلامي.
مراحل جمع الحديث الشريف :-

1- فى القرن الثانى الهجرى :- بدأ العلماء فى الأقطار الإسلامية فى جمع
الحديث فجمع كلاً منهم الأحاديث التى رآها صحيحة
2- فى القرن الثالث الهجرى :- اتسعت حركة جمع الأحاديث مع التدقيق
فيها للتميز بين الصحيح والضعيف واستبعاد الأحاديث الموضوعة
والمدسوسة على الرسول
3- ظهرت اعظم وأدق كتب الحديث وهى صحيح البخارى وصحيح مسلم
وكتب السنن
4- اهتم بعد ذلك العلماء بجمع الأحاديث الموضوعة فى كتب خاصة مثل
كتاب ( اللآلئ المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة ) للإمام السيوطى

ما نتائج:- اهتمام العلماء المسلمين بجمع الحديث الشريف
• ما نتائج :- اتساع حركة جمع الاحاديث فى القرن الـ 3 هـ

1- ظهرت اعظم وادق كتب الحديث وهى صحيح البخارى وصحيح مسلم
وكتب السنن ( أبو داود – الترمذى – النسائى – ابن ماجة )
2- ظهرت كتب فى الأحاديث الموضوعة مثل كتاب (اللآلئ المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة ) للإمام السيوطى
3- اصبح علم الحديث مصدراً للتشريع الإسلامى واساساً لعلوم أخرى مثل
علم التاريخ وعلم التفسير

(ج) الفقه والتشريع

بم تفسر: التوسع في الفقه والتشريع في الدولة الإسلامية
1- وفاة الرسول وانقطاع الوحي
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتعدد أجناسها.
3- ظهور مسائل جديدة تحتاج لتشريع لم يكونوا بحاجة له وهم في
الجزيرة العربية.
مدارس التشريع فى الدولة الإسلامية: -

( أ ) مدرسة الرأي والاجتهاد وإعمال القياس:-
& أسسها عمر بن الخطاب وكان موطنها العراق.
& اعتمدوا علي الرأي والاجتهاد والقياس وقللوا من التوسع في
الاعتماد على الحديث ووضعوا شروط مشددة للأخذ به.
بم تفسر: كان الخليفة عمر بن الخطاب اظهر الصحابةفي استعمال الرأي
1- اتساع الدولة الإسلامية في عهدة.
2- مواجهته مسائل جديدة في السياسة والاقتصاد وغيرها فكان يجتهد برأيه 3- كان يأخذ رأي الصحابة خاصة علي بن أبي طالب.
(ب) مدرسة الحديث (أهل السنة ):
- كان موطنها الحجاز.
- ظهرت لتتصدى لمدرسة الرأي وأعتمد أصحابها علي الحديث
وتساهلوا في شروطه و ابتعدوا عن الاجتهاد.
تطور القضاء في الإسلام: -
1- كان الرسول مشرع الأمة ومن بعدة الخلفاء الراشدين.
2- أول من عين القضاة وأخذ رأي الصحابة هو عمر بن الخطاب.
3- في عصر الدولة الأموية:- ظهر الإمام الأوزاعي.
4- في أواخر عصر الدولة الأموية:- ظهر الإمام أبو حنيفة النعمان في العراق والإمام مالك في المدينة
أئمة التشريع الأربعة
(أ) الإمام أبو حنيفة النعمان: يعتبر إمام أهل الرأي (( لماذا ))
1- أفتي فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
2- أعتمد علي القرآن والحديث ثم الرأي والاجتهاد.
3- أشهر كتبة:- (( الفقه الكبير )).
# أنتشر مذهبة في:- (( العراق – الشام – وسط آسيا )).

(ب) الأمام مالك بن أنس:- يعتبر إمام أهل الحديث (( لماذا ))
1- كان مذهبة يعتمد علي الحديث ولم يعمل بالرأي.
2- أعتمد علي أحاديث أهل المدينة لأنهم حفظوه عن الرسول.
3- أشهر كتبة:- (الموطأ " المنقح " ) الذي ضم 500 حديث من
عشرة آلاف حديث.
# أنتشر مذهبة في:- (( نجد – الحجاز – السودان – الأندلس – بلاد
المغرب العربي )).

(ج) الأمام الشافعي:-
1- كان تلميذ الأمام مالك ودرس فقه أبو حنيفة.
2- مذهبة وسط بين الأمام مالك وأبو حنيفة وحاول التقريب بينهما.
3- أشهر كتبة:- ( الأم).
# انتشر مذهبة في:- (( مصر – جنوب شرق آسيا )).

(د) الأمام أحمد بن حنبل: لماذا يعتبر إمام أهل الحديث فى عصرة؟؟
1- كان علي مدرسة الأمام مالك وتلميذا للإمام الشافعي
2- تأثر بمذهب الإمام الشافعي ولكن عارضة فى الأخذ بالرأي
والاجتهاد
3- أشهر كتبة: ( المُسند ).
4- انتشر مذهبة فى : نجد – الحجاز – الأندلس – السودان – بلاد المغرب
ثانياً:- العلوم اللغوية

& تنقسم إلى (( مفردات اللغة – الأدب العربي – علم النحو )).

(أ) مفردات اللغة

ما أهمية اللغة العربية عند المسلمين ؟؟
1- أرقي اللغات السامية وأكثرها مرونة واشتقاق.
2- نزل بها القرآن وعبرت عما فيه من معان سامية.
3- نقلت علوم الفرس واليونان والهنود والسريان.
4- أصبحت لغة الثقافة للشعوب التي دخلت الإسلام.

جهود العلماء لجمع اللغة العربية ؟؟
1- بدأ العلماء في جمع اللغة في العصر العباسي الأول.
2- كان هناك لغتان ( الفصحى) لغة الكتابة والأدب ( العامية ) لغة المولدين
3- رحل العلماء إلى البادية وأخذوا عن سكانها أصول اللغة علي أساس
أن لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل المدينة
4- بذل العلماء جهودا كبيرة لتصحيح اللغة لإظهار الصحيح

خطوات تدوين اللغة بعد تصحيحها:-
1- الخطوة الأولي:
تدوين المفردات بدون ترتيب وحسب الاتفاق وكما تم سماعها.
2- الخطوة الثانية:-
جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء فى كتاب الأصمعي.
3- الخطوة الثالثة:-
وضع المعاجم وأول من وضع المعاجم هو الخليل بن أحمد
صاحب معجم العين.
( ب ) الأدب العربي
• أيد صحة: جاء جمع الأدب في غمار جمع اللغة ؟؟
1- اختلاط الأدب باللغة
2- نفس العلماء الذين جمعوا اللغة هم الذين جمعوا الأدب
3- تم جمع الأدب من نفس مصدر جمع اللغة وهو البادية.
4- تم جمع الاثنين في العصر العباسي الأول.

لاحظ أن * جمع الأدب علي منهج الاختيار فوصلت لنا مجموعة من
من مختارات الأدب العربي مثل كتب: الكامل.. للمُبرد ؛
البيان والتبيان. للجاحظ؛ الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
* الأدب ينقسم إلى فرعين هما: ( الشعر؛ النثر )

أولاً: الشعر:-
* بم تفسر: ارتقاء الشعر في العصر العباسي الأول ؟؟
1- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء.
2- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة والشعراء خاصة.
3- تأثير الثقافات الأجنبية علي الشعر العربي.
4- ظهور فحول الشعراء مثل ( أبو العتاهية – أبى تمام – البحتري –
ابن الرومي – أبي نواس – أبن المعتز).
ثانياً : النثر:-
بم تفسر ازدهار النثر في العصر العباسي الأول ؟؟
# بسبب ظهور مجموعة من كبار الكتاب مثل: -
1- أبن المقفع: صاحب كتاب ( كليلة ودمنة )
2- الجاحظ صاحب كتاب ( الحيوان والبخلاء ).
3- ابن قتيبة :صاحب كتاب ( عيون الأخبار ).
4- المبرد : صاحب كتاب ( الكامل ) .
(ج) علم النحو
• أهم مدارس النحو في الدولة الإسلامية:-
1- مدرسة البصرة:- أهتمت بالنحو علي يد الخليل بن أحمد وسيبوية
2- مدرسة الكوفة:- أهتمت بالنحو وتمسك أصحابها بكل ما جاء به
العرب من قواعد حتى لو كان شاذاً.
3- مدرسة بغداد:- ظل الصراع قائماً بين مدرسة البصرة والكوفة حتى
تأسست مدينة بغداد عام 145هـ فأتجه علماء النحو إليها
بم تفسر: أتجاة علماء النحو إلي مدرسة بغداد الجديدة ؟؟
1- هدوء الأحوال السياسية وانتشار الأمن في الدولة العباسية.
2- ترغيب الخلفاء للعلماء وتشجيعهم علي الإقامة في بغداد لتربية أبنائهم.
3- رغبة العلماء في إحراز الشهرة والمكانة.

ثالثاً : علم التاريخ

# هو علم يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها وموضوعة الإنسان
والزمان؛ وهو معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام ثم أكتمل
مع مرور الزمن حتى أصبح علماً عظيم الشأن.
مصادر التدوين التاريخي ( كتابة التاريخ):-
(أ) أيام العرب ( الرواية الشفوية )
هي مجموعة من القصص والروايات الشفوية تداولتها القبائل العربية بينها.
بم تفسر: نشأة أيام العرب (الرواية الشفوية ) في المجالس القبلية المسائية
# لأن عرب الجاهلية كانت تغلب عليهم الأمية فكانوا يتذاكرون أيامهم
وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية في صورة أشعار وقصائد.
لاحظ أن جمعت الرواية الشفوية ودونت في القرن 2هـ / 8 م

بم تفسر: أهمية أيام العرب ( الرواية الشفوية ) ؟؟
1¬- احتوت علي بعض الحقائق التاريخية رغم مبالغتها.
2- حفظت بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره
وفي صدره الأول.
(ب) المدونات والنقوش
# وجدت تدوينات ونقوش تاريخية في اليمن والحيرة بالعراق علي جدران
القصور والمعابد وقد احتوت علي أخبار تاريخ الدول التي قامت هناك

بم تفسر: اهتمام المسلمون بعلم التاريخ ؟؟
1- دور القرآن التاريخي:-
أ- جاء بنظرة جدية إلى الماضي ليؤكد على أمثلة التاريخ وعظاتة
ب- ذكر حوادث الأمم السابقة ليؤكد على العبر الدينية و الخلقية
ج- جاء بنظرة عالمية للتاريخ تتمثل فى توالى النبوات
د- جعل سيرة الرسول قدوة للمسلمين فكان لابد من تسجيلها
2- سيرة الرسول: كان هناك دافع عند المسلمين لدراستها كمدخل لعلم التاريخ
3- المسلمون:- شعروا أنهم أصحاب رسالة سامية وأنهم يمرون بمرحلة
هامة من تاريخهم عليهم أن يسجلوها.
4- الفتوحات الإسلامية:- شعر المسلمون بأهمية تسجيلها وتسجيل ما
وقع في البلاد المفتوحة من أحداث قبل وبعد الفتح.

• بم تفسر: أتجه علم التاريخ في بدايته أتجاهاً دينياً ؟؟
* بم تفسر:المؤرخون المسلمون بدأوا محدثين انتهوا مؤرخين ؟؟

1- كان المسلمون بحاجة لمعرفة سيرة الرسول فظهر رجال لجمع السيرة النبوية وتدوينها.
2- فكان علم التاريخ في البداية نوعاً من أنواع علم الحديث.
3- فأدى ذلك إلى أتجاة علم التاريخ فى بدايتة اتجاهاً دينياً

مراحل الكتابة التاريخية ( تدوين التاريخ )

أولاً: كتاب السيرة والمغازي:-
* المغازي: هي الدراسات الأولي لحياة الرسول وتعني غزواته وحروبه
ولكنها تناولت فترة الرسالة بأكملها.
* كتاب السيرة والمغازي: هم الكتاب الذين تناولوا فترة الرسالة النبوية
كلها ومعظمهم من أهل المدينة.
* أشهر كتب السيرة: كتاب بن إسحاق صاحب أقدم سيرة للرسول التي
أختصرها بن هشام في كتابة (سيرة بن هشام ).
ثانياً: الأخباريون:-
# نوع من الكتابة التاريخية ظهر في القرن الثاني الهجري وموضوعة:
(أ) أخبار الأقدمين (ب) أحوال الجاهلية (ج) حوادث الإسلام
# وقد أطلق العرب علي ذلك لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في
روايته لفظ الإخباري.
بم تفسر: الاهتمام بجمع وتدوين أخبار الأقدمين ؟؟
1- انتشار أخبار الأمم والديانات السابقة علي الإسلام فأصبحت هناك حاجة لجمع الاخبار المتصلة بهذة الموضوعات
2- حاجة المشتغلين بتفسير القرآن الكريم لبعض المعرفة التاريخية لأن القرآن أشار لبعض الوقائع التاريخية إشارة مختصرة.
3- ميل بعض الخلفاء إلى التثقيف ومعرفة أخبار الأمم وسياسات الملوك
القدامى.
4- انتشار نعرة الشعوبية في العصر الأموي مما دفع الموالي للبحث في
تاريخهم القديم ليتباهوا به أمام العرب ويكون سلاحاً لهم ضد العصبية
العربية.
ثالثاً: مؤرخو القرن الثالث الهجري:-

* بم تفسر:- زيادة المادة التاريخية زيادة ملموسة عند مؤرخو القرن
الثالث الهجري ؟؟

1- استقرار الدواوين فى الدولة العباسية فتمكن الباحثون من الانتفاع بها في بحثهم التاريخي.
2- أتساع الدولة الإسلامية وتطور أحداثها فكتب المؤرخون في كل الموضوعات التاريخية

رابعاًً: مؤرخو القرن الرابع الهجري:- (أغسطس 2004)
* بم تفسر: وصلت كتابة التاريخ لأعلي مستوي لها في القرن 4هـ ؟؟

1- ظهور المؤرخين الكبار: (أبن مسكوية؛ المسعودي؛ التنوخى ).
2- ظهور المؤرخين الرحالة: (الإدريسي ، ابن جبير ).
3- تنوعت الكتابة التاريخية فظهرت تواريخ الأقطار والمدن وكتب التراجم
4- ظهور مجموعة من المؤرخين الذين تحروا المنهج التاريخي السليم.

سلبيات الكتابة التاريخية
* بم تفسر: يؤخذ علي بعض المؤرخين المسلمين بعض المآخذ ؟؟

1- اهتمامهم بتاريخ العالم الإسلامي دون غيرة.
2- تركيزهم علي الجانب السياسي دون الجانب الحضاري وحياة الخلفاء
3- غلبة النزعة الدينية في الكتابة.

لاحظ أن ابن مسكوية صاحب كتاب تجارب الأمم
والمسعودي صاحب كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر
والتنوخى صاحب كتاب جامع التواريخ

أ / محمد ابراهيم
Admin
Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى