الفصل الرابع ( فلسفة ثانوية عامة)
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الرابع ( فلسفة ثانوية عامة)
س : فرق بين : الجبرية والحتمية. (1996)
حـ : الجبرية : تقال على السلوك الانسانى وأفعال الانسان فهو عاجز عن أن يتحكم فى افعالة بسبب قدرة الله وظروف المجتمع .
الحتمية : تقال على ظواهر الطبيعة فكل ظاهرة مفيدة بشروط تحتم حدوثها.
مثال : توفر الحرارة يمدد المعدن.
س : أيهما تؤيد ولماذا ؟ (2003)
1- الدليل النفسى يؤكد جبرية وحرية الانسان. هام جداً
حـ : أؤيد الدليل النفسى على الجبرية لأن هناك موقف يجد الانسان نفسة مجبراً على القيام به مثل الهرب فى حالة الخوف والانسان المتشائم والمتفاءل ينعكس ذلك على أفعالة كما يشعر الانسان بأنه عاجز أمام أحداث الطبيعة.
2- الدليل الاجتماعى يؤكد جبرية وحرية الانسان . هام جداً
حـ : أؤيد الدليل الاجتماعى على الجبرية لأن الانسان يولد فى أسرة غير معينة قد تكون فقيرة أو غنية ويكسب منها عاداته وتقاليدة دون أن يغير منها شئ واعترض البعض على هذا الدليل لا يعنى أن الانسان حر لأنه من يغيرون قلة قليلة ولا ترتقى للقاعدة العامة.
س : ناقش الديمقراطية أحد وسائل إصلاح المجتمع عند روسو.
(2005)
حـ : الديمقراطية تضمن للفرد حقة وحرياته أما الديكتاتورية تسلب للفرد حقة وحرياته الا أن روسو يقول رغم مزايا الديمقراطية الا أن فيها بعض المساوئ ومنها :
1- سرعة تغير الحكومات.
2- كثرة الحروب الأهلية ومع ذلك يفضل روسو الديمقراطية.
قائلاً :" أفضل الحرية مع الخطر على العبودية مع السلم "
س : إنسب العبارة الى صاحبها مع الشرح :
حـ : الحرية الكاملة تستلزم المسئولية الكاملة. (2003)
تنسب العبارة لسارتر ويؤكد أنه ما دام الانسان حر فهو مسئول عن أفعالة ويتحمل نتائجها وحرية بدون مسئولية تؤدى الى فوضى.
اذن الحرية الكاملة تستلزم المسئولية الكاملة ولذلك فكل فرد وصياً على نفسة.
س : لخص فكرة العقد الاجتماعى عند روسو.
حـ : هو اتفاق بين الشعب والحكومة وفيه يتنازل الشعب عن حقة لصالح الهيئة الحاكمة بشرط ضمان الحقوق والحريات أما اذا لم توفر ذلك يحق للشعب عزلها وتعيين أخرى بدلأ منها.
س : ناقش / التربية وسيلة اصلاح المجتمعات عند روسو.
هام جداً دور ثان (2006)
حـ : التربية هى التى يمكنها القضاء على فساد الحضارة لأن الانسان خير وطيب ومهمة التربية تربية الأفراد من جديد فى نفس الجو الذى عاش فيه الانسان البدائى وتربية الأفراد عند روسو وتعتمد على الخبرات الطبيعية وبقية مراحل التربية يعود الطفل ان يعتمد على نفسة.
س : الانسان حر عند سارتر لأن وجود يسبق ماهيته ؟
حـ : قدر سارتر أن الانسان يختار صفاته الاساسية التى تميزة عن غيره كأنه يكون لصاً أو شريفاً شجاعاً أو جباناً لذلك فالانسان يوجد أولاً ثم يختار ماهيتة (صفاتة) على عكس الفلسفة القديمة التى ترى ان الماهية تسبق الوجود.
س : تحقق الحرية والسعادة عند روسو فى المجتمعات البدائية. هل توافق – ولماذا؟ (2002)
حـ : نعم أوافق . فروسو يرى أن الحضارة تؤدى للترف والفساد وانتشار الرذائل وسيطرة الأغنياء على الفقراء على عكس الحياة البدائية التى يحيا فيها الانسان بحريته ويعتمد على نفسه لذلك لم تفسد أخلاقة ولم تعتل صحته لذلك فلابد من العودة للحياه البدائية لنضمن حرية الفرد.
س : علل ( √ ) أو ( X ) :
الحرية عند هيوم حرية حقيقية. ( X )
حـ : هى حرية وهمية مزعومه فهى عمل تحكمه علاقة قائمة بين الباعث من جهه والفعل من جهه أخرى ومعرفة الباعث تؤدى للتنبؤ بالفعل.
اذن لا توحد حرية عند هيوم. فالافعال الانسانية آلية حتمية.
أ / محمد ابراهيم- Admin
مواضيع مماثلة
» الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة للثانوية العامة )
» مذكرة الباب الرابع ( كيمياء ثانوية عامة )
» الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة للثانوية العامة )
» مذكرة الباب الرابع ( كيمياء ثانوية عامة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى