الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
س : قيمة الفعل تتحدد نتيجتة عند أصحاب المنفعة العامة. هل تتفق مع الرأى ولماذا ؟ (2003)
حـ : نعم أتفق مع هذا الرأى فجزءات الافعال هى مصدر الالزام الخلقى فإذا كنت أمارس فعل وترتب عليه لذه ومنفعه فسوف أكرر هذا الفعل وإذا مارست فعل آخر وتحقق من وراءه أذى وضرر فلم أكرر هذا الفعل خاصة أن الانسان بطبعة أنانى.
س : بين الصواب والخطأ فيما يأتى مع التعليل :
حـ : 1- الأخلاق مطلقة فى رأى الاجتماعيين الوضعيين. ( X )
(2005)
لأن الأخلاق نسبية متغيرة فالخير فى مجتمع شر فى آخر والفضيله فى مجتمع رزيلة فى مجتمع آخر وهذه النسبية تعكس واقع كل مجتمع. والخير يوجد فى معان أخرى متعددة.
2- الأخلاق علم معيارى فى رأى الاجتماعين الوضعيين. ( X )
(2004)
لأنه علم وضعى تجريبى ولكن التجريب فى علم الاجتماع ليس معملياً. وانما تتبع الظاهرة لمعرفة أسبابها فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل بل لابد أن يكون عضواً فى الجماعة.
3- اهتم أصحاب المنفعة العامة بالقيم الانسانية. ( X ) (2002)
لأنهم أغفلوا دور الدين والقيم والأخلاق والمثل والعقل الذى يحظى بتقدير كل البشر.
4- ترتبط الأخلاق عند مسكوية بالعقل والحياة الاجتماعية. ( √ )
لأن الأخلاق عند مسكوية لابد أن تؤسس على العقل الذى يميز الانسان عن الحيوان. والأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل بل لابد أن يكون عضواً فى الجماعة والاسلام دين عقلى اجتماعى أعلى من قدر اجتماع المسلمين فى الحج والصلاة.
س : أذكر خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسيرى. (2005)
حـ : 1- معنوية وليست مادية كالحواس الخمسة.
2- فطرية يولد الانسان مزوداً بها وتوجد فى النوع الانسانى.
3- تلقائية فى التمييز بين الخير والشر.
4- مستقلة لأنها وجدانية.
5- يمكن تنميتها بالتربية الحسنة والقضاء عليها يسوء الأخلاق.
6- تحمل جزائها فالفعل المتوافق معها يحقق السعادة وغير المتوافق يحقق الضيق والألم.
س : الواجب هو محور الأخلاق عند كانط.
هل تتفق مع هذا الرأى ولماذا ؟
حـ : اتفق مع هذا الرأى لأن كانط قرر أن الواجب ( العقل ) هو الذى تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية.
الانسان صاحب الارادة المقصودة أما الأفعال العفوية فليست أخلاقية حتى لو حققت خيراً بالمصادفة.
س : أذكر خصائص الواجب العقلى عند كانط ؟ هام جداً
دور ثان (2004،2006)
حـ : 1- عام مطلق لأنه نابع من العقل.
2- صارم لا يسمح بالاستثناءات ولا التجارب الفردية.
3- مطلوب لذاته وليس وسيلة للحصول على اللذه.
4- ليس مشروط بشرط وإلا فقد السمة الاخلاقية.
5- تفترض توفر الحرية كشرط للأخلاق.
س : قارن بين : الأوامر الشرطية والأوامر المطلقة.
( 2004 / 2005 / 2006 )
حـ :
الأوامر الشرطية
- ترتبط بشرط.
- وسيلة للحصول على اللذة.
- لا تصلح لتأسيس الأخلاق.
- إذا ارت دخول الجنه فأحسن للفقراء.
الأوامر المطلقة
- تخلو من أى شرط.
- مطلوبة لذاتها.
- تصلح لتأسيس الأخلاق.
- أحسن الى الفقراء.
س : أذكر أهم الانتقادات التى وجهت لمذهب كانط الأخلاقى ؟
حـ : 1- لا يساعد الأنسان العادى على ممارسة شئون حياته اليومية.
2- استبعد العواطف والمشاعر الانسانية والخوف من الله.
3- استبعد دور الدين الذى أنزله الله لينظم حياه الناس وأخلاقهم.
س : حدد أقسام العقل عند كانط ؟ (مايو 2002)
حـ : 1- عقل نظرى للمعرفة والعلم.
- عقل عملى للأخلاق والدين.
3- عقل جمالى للفن والجمال.
س : أذكر أهم الأنتقادات التى وجهت لمذهب مسكوبة ؟
حـ : 1- تأثر برأى أفلاطون وأرسطو فى الفضائل وأقسام النفس.
2- جعل الفضائل محدودة وثابتة.
3- اكتفى بجانب بسيط فى القرآن الكريم وكان من الممكن استخلاص مذهب متكامل من القرآن والسنة.
أ / محمد ابراهيم- Admin
مواضيع مماثلة
» الفصل الخامس ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة ثانوية عامة)
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الخامس ( فلسفة للثانوية العامة )
» الفصل الاول ( تاريخ ثانوية عامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة ثانوية عامة)
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة ثانوية عامة )
» الفصل الخامس ( فلسفة للثانوية العامة )
» الفصل الاول ( تاريخ ثانوية عامة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى