الفصل السابع والثامن ( منطق للثانوية العامة )
Kattawia :: الجودة والاعتماد التربوى :: القسم التعليمى :: الفلسفة والمنطق :: الصف الثانى والثالث الثانوى
صفحة 1 من اصل 1
الفصل السابع والثامن ( منطق للثانوية العامة )
س : عرف الاستدلال التجريبى (الاستقراء)
حـ : هو طريقة فى البحث ننتقل فيها من بحث حالة جزئية عن طريق التجربة لنصل لحكم عام ينطبق على هذه الحالة والحالات المتشابهه لها.
مثال :
جزء من الحديد يتمدد بالحرارة .
إذن ...... كل الحديد يتمدد بالحرارة.
س : انقد نظرية أرسطو فى الاستـقراء.
حـ : 1- عقيم مجدب مثل القياس.
2- تأتى فيه النتائج مساوية للمقدمات.
3- لا يعد استقراء علمى لأن هناك استحالة فى احصاء جميع جزئيات الظاهرة.
س : قارن بين أوهام السوق والمسرح عند بيكون.
اوهام السوق
أخطاء يقع فيها بحكم الاستخدام الخاطئ للغه وغموض الألفاظ فالأفراد يعتقدون أنهم يتحكمون فى الالفاظ ناسين ان الالفاظ تتحكم فى عقولهم.
اوهام المسرح
أخطاء يقع فيها الفرد نتيجة التأثر لمشاهير من العلماء والمفكرين فيأخذ ما يقولون دون تفكير وكأن عقله متفرج فى مسرح لا يفعل شئ
س : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
حـ : 1- قوانين العلم احتمالية. ( √ )
وذلك لأننا نخبرعن أشياء فى حدود الواقع ومن المحتمل تكتشف أمور جديدة فى المستقبل يجعلنا نغير من أحكامنا.
2- الفرض العلمى تفسير "نهائى" للظاهرة. ( X )
لأنه تفسير مؤقت فهو لم يوضع موضع تأكد عن طريق التجربة وبالتالى لا نعرف اذا كان صحيحاً أو خاطئاً.
3- القانون العلمى المعاصر قانون وصفى. ( √ )
لأن القانون العلمى المعاصر يهدف للتوصل لقوانين وصفية تصف الظاهرة دون معرفة أسبابها.
مثال :
سرعة الضوء = 186 ألف ميل / ثانية
4- يسهل تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية. ( X )
لأن من الصعب أن يتخلى الباحث عن مشاعرة وعواطفة وميوله وإذا ضمنا ذلك من الباحث فانه يصعب من المبحوثين بسبب إختلاف اتجاهاتهم.
5- أوهام الكهف أخطاء يقع فيها الفرد بحكم طبيعته الخاصة. ( √ )
فلكل فرد كهف خاص به يتحدد بميوله ونشأته وتربيته مما يجعلنا نختلف فى إصدار الأحكام.
6- يسهل إخضاع الظاهرة الانسانية للملاحظة الدقيقة. ( X )
لأن الانسان كائن حى يحس ويشعر ويفهم وعندما يشعر انه موضع ملاحظة يغير سلوكه الذى يمارسه فى حياته اليومية.
7- تستخدم العلوم الأنسانية ألفاظاً كيفية. ( √ )
مازالت العلوم الانسانية تستخدم ألفاظ كيفية مثل
" طبقة – منفعة – دافع – شعور "
لا تشير الى كميات دقيقة عكس العلوم الطبيعية.
س : اذكر خطوات المنهج العلمى المعاصر.
حـ : 1- الـفـرض الصورى.
2- نتائج تلزم عن الـفـرض الصورى.
3- التأكد من صحة النتائج عن طريقة التجربة.
س : حدد شروط التجربة العلمية.
حـ : 1- العناية : بكل صغيرة وكبيرة فى التجربة.
2- الفــهــم : فهم الطرق الفنية للتجربة.
3- الحـــذر : من نتائج التجربة فهى وسيلة للبحث ليست معصومة من الخطأ.
س : يرى البعض أن تقدم العلم من أواخر القرن 19 زعزع من مبدأ الحتمية هل توافق – ولماذا ؟
حـ : أوافق.
نظراً لتقدم العلم فى أواخر القرن 19 واكتشاف نظريات علمية جديدة مثل ( الكوانتم والنسبية ) ايعد القول بالحتمية. ليصبح القانون العلمى المعاصر احتمالى.
س : العلوم الانسانية نوع من المعارف تختلف عن العلوم الطبيعية – هل تؤيد – لماذا ؟
حـ : لا أؤيد.
فالعلوم الطبيعية تهتم بكل ما هو موجود والانسان موجود من ضمن الموجودات
إذن ..... العلوم الأنسانية أحد فروع العلوم الطبيعية.
س : هل يمكن الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد ؟
حـ : نعم .
التطورات العلمية المعاصرة رأت أنه لابد من الجمع بين الاستقراء والاستنباط فى منهج واحد. حتى يحققان أهداف علمية يصعب على اى منهما أن يحققها منفرداً. لذلك جاء المنهج العلمى المعاصر جامعاً بين الاستقراء والاستنباط.
س : حدد شروط الفرض العلمى.
حـ : 1- أن يبدأ من الحقائق ولا يكون خيال لا صله له بالواقع.
2- أن يقبل التأكيد منه ولا يصبح بلا قيمة علمية.
3- الاستعداد للتحلى عن الفروض الخاطئة اذا ثبت عدم صحتها.
س : أذكر شروط الملاحظة العلمية.
حـ : 1- الأمان : لابد أن يشعر الملاحظ بالأمان أثناء الملاحظة.
- الاستعــــداد : والتهيئة لتسجيل الظاهرة.
3- الموضوعية : وتسجيل ما يشاهدة بأمانه ودقة.
4- الشــمــــول : عدم ترك أى جانب من جوانب الظاهرة.
5- الـتـكـــــرار : حتى يصحح ما قد وقع فيه من أخطاء.
6- الأجــــهزة : التى تزيد من دقة الملاحظة مثل الميكروسكوب والتليسكوب
حـ : هو طريقة فى البحث ننتقل فيها من بحث حالة جزئية عن طريق التجربة لنصل لحكم عام ينطبق على هذه الحالة والحالات المتشابهه لها.
مثال :
جزء من الحديد يتمدد بالحرارة .
إذن ...... كل الحديد يتمدد بالحرارة.
س : انقد نظرية أرسطو فى الاستـقراء.
حـ : 1- عقيم مجدب مثل القياس.
2- تأتى فيه النتائج مساوية للمقدمات.
3- لا يعد استقراء علمى لأن هناك استحالة فى احصاء جميع جزئيات الظاهرة.
س : قارن بين أوهام السوق والمسرح عند بيكون.
اوهام السوق
أخطاء يقع فيها بحكم الاستخدام الخاطئ للغه وغموض الألفاظ فالأفراد يعتقدون أنهم يتحكمون فى الالفاظ ناسين ان الالفاظ تتحكم فى عقولهم.
اوهام المسرح
أخطاء يقع فيها الفرد نتيجة التأثر لمشاهير من العلماء والمفكرين فيأخذ ما يقولون دون تفكير وكأن عقله متفرج فى مسرح لا يفعل شئ
س : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
حـ : 1- قوانين العلم احتمالية. ( √ )
وذلك لأننا نخبرعن أشياء فى حدود الواقع ومن المحتمل تكتشف أمور جديدة فى المستقبل يجعلنا نغير من أحكامنا.
2- الفرض العلمى تفسير "نهائى" للظاهرة. ( X )
لأنه تفسير مؤقت فهو لم يوضع موضع تأكد عن طريق التجربة وبالتالى لا نعرف اذا كان صحيحاً أو خاطئاً.
3- القانون العلمى المعاصر قانون وصفى. ( √ )
لأن القانون العلمى المعاصر يهدف للتوصل لقوانين وصفية تصف الظاهرة دون معرفة أسبابها.
مثال :
سرعة الضوء = 186 ألف ميل / ثانية
4- يسهل تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية. ( X )
لأن من الصعب أن يتخلى الباحث عن مشاعرة وعواطفة وميوله وإذا ضمنا ذلك من الباحث فانه يصعب من المبحوثين بسبب إختلاف اتجاهاتهم.
5- أوهام الكهف أخطاء يقع فيها الفرد بحكم طبيعته الخاصة. ( √ )
فلكل فرد كهف خاص به يتحدد بميوله ونشأته وتربيته مما يجعلنا نختلف فى إصدار الأحكام.
6- يسهل إخضاع الظاهرة الانسانية للملاحظة الدقيقة. ( X )
لأن الانسان كائن حى يحس ويشعر ويفهم وعندما يشعر انه موضع ملاحظة يغير سلوكه الذى يمارسه فى حياته اليومية.
7- تستخدم العلوم الأنسانية ألفاظاً كيفية. ( √ )
مازالت العلوم الانسانية تستخدم ألفاظ كيفية مثل
" طبقة – منفعة – دافع – شعور "
لا تشير الى كميات دقيقة عكس العلوم الطبيعية.
س : اذكر خطوات المنهج العلمى المعاصر.
حـ : 1- الـفـرض الصورى.
2- نتائج تلزم عن الـفـرض الصورى.
3- التأكد من صحة النتائج عن طريقة التجربة.
س : حدد شروط التجربة العلمية.
حـ : 1- العناية : بكل صغيرة وكبيرة فى التجربة.
2- الفــهــم : فهم الطرق الفنية للتجربة.
3- الحـــذر : من نتائج التجربة فهى وسيلة للبحث ليست معصومة من الخطأ.
س : يرى البعض أن تقدم العلم من أواخر القرن 19 زعزع من مبدأ الحتمية هل توافق – ولماذا ؟
حـ : أوافق.
نظراً لتقدم العلم فى أواخر القرن 19 واكتشاف نظريات علمية جديدة مثل ( الكوانتم والنسبية ) ايعد القول بالحتمية. ليصبح القانون العلمى المعاصر احتمالى.
س : العلوم الانسانية نوع من المعارف تختلف عن العلوم الطبيعية – هل تؤيد – لماذا ؟
حـ : لا أؤيد.
فالعلوم الطبيعية تهتم بكل ما هو موجود والانسان موجود من ضمن الموجودات
إذن ..... العلوم الأنسانية أحد فروع العلوم الطبيعية.
س : هل يمكن الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد ؟
حـ : نعم .
التطورات العلمية المعاصرة رأت أنه لابد من الجمع بين الاستقراء والاستنباط فى منهج واحد. حتى يحققان أهداف علمية يصعب على اى منهما أن يحققها منفرداً. لذلك جاء المنهج العلمى المعاصر جامعاً بين الاستقراء والاستنباط.
س : حدد شروط الفرض العلمى.
حـ : 1- أن يبدأ من الحقائق ولا يكون خيال لا صله له بالواقع.
2- أن يقبل التأكيد منه ولا يصبح بلا قيمة علمية.
3- الاستعداد للتحلى عن الفروض الخاطئة اذا ثبت عدم صحتها.
س : أذكر شروط الملاحظة العلمية.
حـ : 1- الأمان : لابد أن يشعر الملاحظ بالأمان أثناء الملاحظة.
- الاستعــــداد : والتهيئة لتسجيل الظاهرة.
3- الموضوعية : وتسجيل ما يشاهدة بأمانه ودقة.
4- الشــمــــول : عدم ترك أى جانب من جوانب الظاهرة.
5- الـتـكـــــرار : حتى يصحح ما قد وقع فيه من أخطاء.
6- الأجــــهزة : التى تزيد من دقة الملاحظة مثل الميكروسكوب والتليسكوب
أ / محمد ابراهيم- Admin
مواضيع مماثلة
» الفصل الثالث ( منطق للثانوية العامة )
» الفصل السادس ( منطق للثانوية العامة )
» الفصل السابع كيمياء للثانوية العامة
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة للثانوية العامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة للثانوية العامة )
» الفصل السادس ( منطق للثانوية العامة )
» الفصل السابع كيمياء للثانوية العامة
» الفصل الاول والثانى ( فلسفة للثانوية العامة )
» الفصل الرابع ( فلسفة للثانوية العامة )
Kattawia :: الجودة والاعتماد التربوى :: القسم التعليمى :: الفلسفة والمنطق :: الصف الثانى والثالث الثانوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى