مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثانى )
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثانى )
ثالثاً :- مراجعة القصة
س1: قال عنترة إن هذا الشيطان لم يستطع يوماً أن يسبر غور قلبك، إنه لا يسبر إلا غوري أنا، أما أنت فإني أجلس معك وأعرج إلي السموات لأحيا في عوالم سحرية، ثم لا ألبث أن أحس الشجون تثور بي فلا أري إلا صحراء بلقعاً.
[أ] تخير الصواب مما بين القوسين: ـ
1ـ المقصود (بالشيطان) [إبليس ـ الشقي ـ الإلهام].
2ـ مفرد (عوالم) [ عَاِلم ـ عولم ـ عَالَم ].
3ـ جمع(بلقع) [ بلقعان ـ بلاقع ـ بلاقيع].
4ـ (سبر الأغوار) أي [ طمسها ـ إزالتها ـ كشفها].
[ب] في العبارة شعوران متناقضان ينتابان عنترة تجاه عبلة. وضحهما مبيناً السبب.
ج: الشعور بالسعادة عندما تكون عبلة معه، والشعور بالحزن عندما تنصرف عنه، والسبب أنها لم تصرح له بحبها.
[ج] كان العبسيون يحتقرون عنترة. فلماذا تبدل هذا الإحساس؟
ج: كانوا يحتقرونه لأنه ابن أمة، وقد كانت الإماء عندهم مصدر ذلة، وتبدلت الحال بعد اعتراف شداد ببنوته، بعدما أنقذهم من هزيمة أكيدة أمام طيئ.
[ء] ما مظاهر اهتمام عبس بعنترة؟
ج: التغني بشعره/ رقص الفتيات بين يديه/ عدم التعرض له عندما يحادث عبلة/ مطالبة عمارة بترك عبلة لعنترة.
[و] (إنه لا يسبر إلا غوري أنا) ما نوع الأسلوب؟
ج: أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد.
س2: أما عنترة فلم يطق البقاء في عبس بعد أن رحلت عبلة، فهام علي وجهه في الصحراء فكان لا يلم بالحي إلا بين الحين والحين ليقضي أربه ثم يعود إلي صحرائه ليضرب في شعابها.
[أ] تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ (يطق) معناها [ يتجمل ـ يتألم ـ يتحمل] .
2ـ (هام) مرادفها[مشي ـ ركب ـ خرج لا يدري إلي أين].
3ـ حدد المراد من( يضرب في شعابها). يمشي في طرقها.
[ب] كره عنترة البقاء في عبس فاتجه إلي الصحراء. فلماذا؟
ج: لعدم قدرته علي البقاء في عبس وقد رحلت عبلة.
[ج] ما أثر قصائد عنترة في عبلة علي مالك وابنه؟
ج: أصبح مالك لا يطيق البقاء في عبس، لا يطيق الحياة، أما عمرو فكان لا يقدر أن يمسك نفسه يسب الناس ويقاتلهم.
[ء] ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد عبلة بها؟
ج: الهدية هي رأس عمارة بن زياد.
س3: وأفضي بسطام بن قيس إلي عمرو أنه يريد الزواج من أخته لما كان بينهما من المودة ووعده أن يكون رسوله إلي أبيه ليحمل أباه وأخته علي الرضا.
[أ] تخير الصحيح مما بين القوسين: ـ
1ـ (أفضي) مرادفها [ باح ـ أعلن ـ تحدث].
2ـ (الرضا) مقابلها[ العنف ـ القسوة ـ الرفض].
3ـ (يحمل) معناها [ يجبر ـ يلقي ـ يرفع ].
[ب] كان لعمرو ومالك رأيان مختلفان في زواج عبلة. وضح.
ج: كان عمرو يري تزويج أخته من بسطام ليخلصه من عنترة، ويحل عقدته، ولكن مالكاً كان يري أن زواج عبلة لا يتم إلا في ديارها، لأنها ابنة سيد من سادات عبس، وقد استقر الأب ألا يزوج ابنته ممن لا ترضاه.
[ج] فسَّر: شعور مالك بالضيق رغم إكرام أصهاره له.
ج: لأنه لم ينس قومه وأنه واحد منهم وكان يتشوق إلي أهله وقبيلته ويتنسم أخبارهم.
[ء] لماذا تسلل شيبوب إلي خيمة عبلة؟
ج: كي يخبرها أن عنترة قريب من هنا وأنه جاء ليعتذر إليها ويطلب العفو منها، فهو يلهج باسمها دائماً.
[و] ما العُقدة التي كانت بين عمرو وعنترة؟
ج: هي قول عنترة الشعر في عبلة، ورغبته في الزواج منها، ولكن عمراً كان يري أن عنترة ليس إلا عبداً، فكيف يتزوج أخته، وهي بنت أحد سادات عبس.
س4: طلع الصبح عليهم وهم يسرعون في الطريق يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال، وأراد عمرو أن يخرج معهم فرده قيس في شئ من العنف لأنه هو الذي زين له الخروج للقاء غريمه المخيف.
[أ] تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ مرادف(يتعقبون) [ يعاقبون ـ يتتبعون ـ يجازون].
2ـ جمع (غريم ) [غرمي ـ غوارم ـ غرماء].
[ب] اختلف هدف كل من عنترة وبسطام من هذا النزال. وضحي.
ج: هدف بسطام رأس عنترة فتخلص له عبلة، أما عنترة فلم يشأ قتل بسطام وقد تمكن منه لأنه ما جاء شيبان إلا ليري ابنة عمه.
[ج] ماذا قرر قيس بعد عودته؟ وما سبب هذا القرار؟
ج: قرر أن يرد جواره عن مالك وأهله حتى يخرجوا عن قومه تشاؤماً بمقامهم بين ظهرانيهم
[ء] علل: حرص عنترة علي حياة بسطام مع تمكنه منه أكثر من مرة.
ج: لأنه ما جاء شيبان مُغيراً، وإنما صديقاً، كما تمنعه فروسيته من قتل إنسان ليس بينه وبينه أي عداوة.
[و] لماذا أرسلت أم بسطام ابنها إلي أخواله في تميم؟
ج: لتحميه من غضب أبيه وقد أثر عليه ذلك تأثيراً عظيماً.
س5: أقام عنترة في شيبان مكرماً، ولم يستطع عمرو أن يحجبه ‘ن أخته بعد أن عجز عن تنفيذ فكرته، ولم يستطع مالك أن يرد عنترة عن خطبة ابنته بعد أن ملكها أمرها فاختارت ابن عمها، ولكن أخاها كان غاضباً حانقاً فأبي إلا أن يطلب أبوه من عنترة مهراً غالياً.
[أ] تخير الناسب مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ (الحنق) تعني [الألم ـ شدة الغيظ ـ الضيق].
2ـ (حجب) مضادها[أزال ـ كشف ـ وضح ].
3ـ (أبي) معناها [ رفض ـ دافع ـ والدي ].
[ب] ما المهر الذي طلبه عمرو لأخته؟ وما موقف قيس وعنترة؟
ج: المهر، هو ألف من نوق العصافير، وقد رحب بها عنترة لأنه يحب عبلة، أما قيس فقد رأي في ذلك محالاً لأن هذه النوق عند ملك من العرب يُسمي النعمان بن المنذر.
[ج] تجلت حكمة مالك في موقف التسابق علي الزواج من عبلة. اشرح ذلك.
ج: الحكمة هي تملك عبلة أمر زواجها بيدها فتختار من ترتضيه زوجاً لها.
[ء] كسب عنترة من موقفه مع بسطام مكانة عالية هيأت له أن يحقق ما أراد. ناقش ذلك.
ج: أقام في بني شيبان مكرماً حيث كان قيس ينصره علي مالك وابنه ويقيم حجته، فلم يستطع عمرو أن يحجبه عن أخته بعدما خاب سعيه في ذلك.
س6: سار عنترة يضرب في الصحاري نحو العراق وصورة عبلة ماثلة أمام عينيه عند كل ثنية وعند كل مرتقب، وما كان أحب إليه تلك المخاطرة الجريئة التي اعتزم أن يخاطر بها وكان في أثناء سيره يردد كلمات عبلة التي قالتها له.
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ جمع(ثنية) [ثنايات ـ ثواني ـ ثنايا].
2ـ مضاد(اعتزم) [هجر ـ تراجع ـ انهزم].
3ـ مرادف(ماثلة) [ ممثلة ـ حاضرة ـ عابسة].
[ب] ما المخاطر التي تعرض لها عنترة في سبيل طلب مهر عبلة؟
ج: أهم هذه المخاطر: طول الطريق ووعورته، والحر الشديد، وقلة الماء، وما وجده في أرض النعمان من حراسة شديدة وهو وحيد ليس معه إلا شيبوب.
[ج] لماذا أصر الملك النعمان في رؤية أسيره عنترة؟
ج: لأنه كان شديد الشوق لرؤية ذلك الرجل الذي جاء إلي أرض النعمان ليقتحمها وحده.
[ء] كان عنترة في حواره مع النعمان يصدر عن منطق الفروسية الجاهلية. وضح ذلك.
ج: يتضح ذلك من خلال قول عنترة للنعمان بعدما اتهمه باللصوصية، بل جئت أطلب الإبل كما يطلبها العرب في الغزوات، فما أنا أيها الملك وما أنت، وما هؤلاء الشيوخ سوي عرب يترددون بين الأودية.
س7: وأخذ يحس الملل شيئاً فشيئاً ووجد أن ذكري أرض الشربة تعاوده فلا يكاد يمر به يوم بغير أن تتحرك شجونه فإذا خلا إلي نفسه بعد زحمة اليوم جاشت همومه وساورته حتى جعلت الحيرة تصغر في عينيه وهانت عنده الأموال التي حازها.
[أ] هات مرادف(ساورته) ومضاد(جاشت) ومفرد(شجون) وجمع(الملل).
ج: مرادف[ساورته] صارعته وغالبته. مضاد[جاشت] تحركت.
مفرد[شجون] شجن. جمع[ملل] مِلال.
[ب] ماذا طلب عنترة من ملك الحيرة؟ وهل أجاب مطلبه؟
ج: طلب أن يؤذن له بالعودة إلي وطنه، وقد كان النعمان يدافعه ويتمسك به إعجاباً بفروسيته
وقد شفع له صديقه أبو الحارث عند النعمان فوافق.
[ج] أعجب أبو الحارث بعنترة. فلماذا؟ وكيف ساعده علي العودة إلي وطنه؟
ج: سبب إعجابه بعنترة طربه لسماع شعره وإعجابه ببطولاته وشجاعته، وساعده علي العودة حين شفع له عند الملك النعمان، فأذن الملك له.
[ء] لماذا أحس عنترة بالملل يدب إليه وهو مدلل عند النعمان؟
أحس عنترة بالملل بسبب حنينه وشوقه إلي أرض الشربة، وذكرياته فيها, كما شعر بأن حياته في العراق نوع من الرق لا يقل في نظره عن رقه الأول، بل الأخير هو الأحسن.
س8: سار عنترة في ركبه العظيم يضرب الصحراء عائداً إلي أرض الشربة والعلم السعدي حتى قطع فيافي اليمامة ونجد ودخل إلي أرض الحجاز ولكنه كلما اقترب من وطنه أحس بأن الشعلة المتقدة في صدره تضمحل وتخبوه.
[أ] هات معني(خالجته الشكوك والأوهام) ومفرد(فيافي) ومضاد(المتقدة) ومرادف(تضمحل).
ج: مفرد(فيافي) فيفاء وهي الصحراء. مضاد(المتقدة) الخامدة.
معني(خالجته الشكوك والأوهام) جالت وتحركت بخاطره.
ومرادف(تضمحل) تقل وتنحصر.
[ب] ما الشكوك والأوهام التي خالجت عنترة وهو عائد من بلاد النعمان؟
ج: إن كانت عبلة لم تزل علي عهدها تحمل له الوفاء، وهل ما زالت تذكره بعد طول السنين، أهو حقاً يحبها كما خيل إليه؟.
[ج] بم يوحي الركب بالعظيم؟
ج: يوحي بضخامة ما أتي به عنترة من مال وهدايا.
[ء] لم فضل عنترة العودة إلي عبس كما خرج منها؟
ج: لأنه أراد أن يعود كما خرج منها يلتمس قوته بقوسه وسهمه وسيفه لا يحرص علي جاه ولا علي نسب.
س9: أمضي عنترة الأيام الثلاثة الأولي يضرب في فجاج الصحراء يصيد طعامه كما كان يفعل من قبل، وكان في أثناء ذلك موزعاً بين موجات عنيفة من أشجان متصادمة فكان حيناً يثور به الحزن والجوي حتى يري الفضاء يضيق به وحيناً تدفعه موجة أخري من الغضب.
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
1ـ مفرد(فجاج) [فجة ـ فاج ـ فج].
2ـ مرادف(الجوي) [الأسى ـ الشوق ـ الألم].
3ـ جمع(الفضاء) [أفضية ـ أفاض ـ أفضاء].
[ب] ماذا كان عنترة يفعل في الأيام الثلاثة؟
ج: كان يضرب في فجاج الصحراء يصيد طعامه كما يفعل من قبل وينتقل من مكان إلي مكان حيث كان ينتقل من قبل إلي مكان كان يرعي إبل شداد ويتأمل زهر العرار.
[ج] ما شعور عنترة بعدما تخلص من الأموال العظيمة التي أتي بها من العراق؟ ولماذا؟
ج: كان يشعر كأن ثقلاً كان جاثماً فوق صدره وقد تخلص منه وأحس كأنما روحه الذي كان قد فارقه في أرض العراق.
[ء] بم تفسر شعور عنترة بالعجب من هدوئه كلما ذكر عبلة؟
ج: ذلك لشعوره أنها لا تزال تنتظره، فكان يناجي صورتها ويتمثلها تقبل عليه باكية معتذرة تعيد عليه كلمتها يوم ودعته في شيبان(سوف انتظرك وإن طالت غيبتك).
من امتحانات المدارس
إن هذا الغُل الذي تضعه حول عنقك هو الذي يذلك، إن هذا الحب الذي تتحرق فيه لا أسميه إلا الرق والذل، فعجباً منك إذ تقوي علي الدماء تسفكها والحروب تخوضها، ولا تقوي علي فك قيدك الذي تقيدك به فتاة.
[أ] تخير الصواب من بين القوسين: ـ
1ـ قائل العبارة السابقة هو [عمارة/ شداد/ شيبوب].
2ـ مرادف(الغُل) [الحر/ القيد / العطش].
3ـ (الرق والذل) بينهما [اتفاق/ تقارب/ تضاد].
[ب] ما المناسبة التي قيلت فيها هذه العبارة؟
[ج] ما رأيك في الفكرة التي أشارات إليها؟
[ء] لخص الحوار الذي بعدها وبين النتائج التي ترتبت عليه. (أجب بنفسك).
رابعاً القراءة
س1: من موضوع(التدخين والإدمان وأضرارهما): ـ
التدخين يؤدي بدوره إلي انحدار المدخن إلي تناول المخدرات التي لها تأثير علي جهاز المناعة عند الإنسان ويسهل إصابته بفيروس الإيدز إذا حدثت العدوى به أو بغيره من الفيروسات.. وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن ذاته ويسبب الكثير من الأضرار لمن حوله.
[أ] ما المقصود ب(الفيروسات ـ جهاز المناعة)؟
[ب] ما أهم الأضرار التي تعود علي المدخن وغيره؟
[ج] ما الذي يحدث لجهاز المناعة عندما يصاب الجسم بفيروس الإيدز، أو غيره من الفيروسات؟
[ء] يقول العلماء(إن تعاطي المخدرات يوقف إفرازات المخ النافعة) وضح.
[و] تحدث بإيجاز عن: ـ
1ـ أضرار التدخين علي الجهاز الهضمي.
2ـ أضرار التدخين علي الجهاز العصبي المركزي واللامركزي.
3ـ تأثير التدخين علي الجهاز الدوري.
الاجابة
[أ] الفيروسات: كائنات دقيقة لا تُري بالعين المجردة.
جهاز المناعة: هو الجهاز الذي يقاوم اقتحام الأمراض إلي جسم الإنسان.
[ب] يدفع الإدمان المدمن ـ في الغالب ـ إلي السرقة، وارتكاب الجرائم للحصول علي المال بآية وسيلة، وهو بهذا الأفعال يسبب الأضرار لأسرته من حوله، وقد يؤدي هذا الوحش الخامد بداخله إلي القتل والنهب.
[ج] في هذه يصبح الجهاز المناعي مثل الرجل الذي تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضرباً، فإذا جاءه طفل سقط علي الفور، ومعني ذلك أن الإنسان يصبح فريسة سهلة للأمراض.
[ء] إن في خلايا المخ مخدرات طبيعية تسمي(أمدروفين) يفرزها المخ، فإذا أدمن الإنسان (المورفين) أو مشتقاته، فإن المخ يتوقف عن إفرازها اعتماداً علي ما يصل إليه من الخارج، وعندئذ تظهر الأعراض التي تصيب المدمن من الآلام.
[هـ] أضرار التدخين علي الجهاز العصبي: ـ
يؤثر علي مركز التنفس، ومركز الجهاز الدوري، ومركز القيء في النخاع المستطيل، فيؤدي إلي تنشيطها، ويحدث رعشة وتشنجات عصبية ويزيد إفراز البول لتأثيره علي الفص الخلفي من الغدة النخامية.
أضراره علي الجهاز العصبي اللامركزي: ـ
يؤثر علي الغدد العصبية في الجهازين(السمبثاوي) و(الباراسمبثاوي). ونهاية الأعصاب في العضلات الإرادية، مما تؤدي إلي تنشيطها، ثم شلها.
أضراره علي الجهاز العصبي الهضمي: ـ
يؤدي إلي الشعور بالغثيان، وقد يتعرض لإسهال يعقبه إمساك، يزيد من إفرازت اللعاب والشعب الرئوية ـ التسمم عند جرعة(4جم).
أضراره علي الجهاز الدوري: ـ
يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، وعدم ثباتها، فقدان الشهية، ضيق في الشريان التاجي الذي يغذي القلب، قد يؤدي إلي ضعف الإبصار.
س2: من موضوع(ماذا فعلنا لصد خطر التلوث؟): ـ
يري كثير من الإحصائيين أنه ينبغي التقليل من نسبة خطر هذه الغازات وليست العملية مستحيلة، ولكنها باهظة التكاليف، وقد حدا هذا إلي تبني إجراءات شديدة لمراقبة نسبة السُميات في بعض العناصرِ في الجو إلا أن الإجراءات جاءت عامة وغير كافية.
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ مضادباهظة) [قليلة ـ صغيرة ـ رخيصة ].
2ـ المراد ب(تبني) [ اتجاه ـ اهتمام ـ تنفيذ].
3ـ (إجراءات) [ جمع تكسير ـ جمع مؤنث سالم ـ ملحق بجمع المؤنث].
4ـ معنيحدا ) [ رفع ـ دفع ـ هجر].
[ب] ما الذي انتهت إليه أبحاث الإحصائيين للتقليل من خطر الغازات؟
[ج] كيف تنتقل الإسكارس إلي الإنسان؟ وما أهم أضرارها؟
[ء] ما أهم جهود الدولة في علاج خطر التلوث؟
[هـ] كيف تمكن العلماء من الإفادة من المركبات عديمة الفائدة؟
[و] تحدث عن (ثقب الأوزون) أسبابه. ومخاطره.
الاجابة
(ب) لم يتخذ حتى الآن في ميدان البيولوجيا الذرية أي قرار نهائي يتعلق بالحد من التجارب الذرية منعاً للتلوث والمكافحة سهلة ولكن التكاليف باهظة، ويعتقد كثير من العلماء أن قضية التلوث لا تحل إلا بقيام صناعة جديدة تسمي مكافحة التلوث.
(ج) تنتقل عن طريق المياه الملوثة والفواكه والخضراوات، وتصيب الإنسان بفقر الدم، والتهاب المرارة والزائدة الدودية، والتهاب الكبد، ثم القضاء علي صحة الإنسان.
(ء) أهم جهود الدولة تظهر من خلال ما أعلنته اللجنة الوزارية التشريعية من ثلاثة مشروعات قوانين تستهدف حماية البيئة: ـ
{1} مشروع الهواء النظيف: من خلال: ـ
1ـ إلزام المنشآت الصناعية بعدم انبعاث الملوث منها.
2ـ عدم منح تراخيص لأية منشأة صناعية إلا بعد التأكد من عدم تسببها في تلوث البيئة.
{2} المشروع البيئي المتكامل: ـ
1ـ صيانة الموارد الطبيعية.
2ـ تشكيل مجلس أعلي للبيئة برئاسة رئاسة الوزراء، يتولي رسم السياسات العامة للحفاظ علي البيئة.
{3} مشروع حماية البيئة: ـ
1ـ حماية بيئة المواني من مخاطر التلوث ومنعه.
2ـ إلزام السفن وشركات النفط بالإبلاغ الفوري عن أي تلوث.
3ـ عدم إلقاء أي مواد ملوثة أو نفايات من المنشآت التجارية والصناعية والسياسية.
[هـ] استطاعت البحوث العلمية المتطورة أن توظف إنجازات للإفادة من كل العناصر والمركبات التي تظهر إنها عديمة القيمة، حتى الفضلات والنفايات التي تخرج من الإنسان والحيوان أو المصانع وتحويلها إلي طاقات توظف من جديد في مجالات الحياة المختلفة.
[و] أكد العلماء أن زيادة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية إلي الأرض بفعل ثقب الأوزون يتسبب في إصابة الإنسان بالمياه البيضاء، وسرطان الجلد، وأوصي العلماء بالحد من استخدام مجموعات الغازات التي تساعد علي زيادة ثقب الأوزون، وخاصة التي تعمل بالضغط.
س3: من موضوع(من معالم مصر السياحية): ـ
{أ}
أسوان مدينة تاريخية لها شهرتها وحياتها العريقة، ولها اسمها الذي طالما تردد علي الألسنة
وأنها كانت منذ العصور السحيقة ملتقى وادي النيل ومنزلاً طيباً ينزل به الوافدون من الجنوب والقادمون من الشمال، وتمتاز بحياتها الوديعة وجوها الصحي الدفيء شتاء، وموقعها الساحر علي النهر الخالد، فكانت مقراً لكثير من العلماء الذين أثروا حياتها وأنسوا بها فاتخذوا منها مقاماً.
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ المراد ب(العريقة) [ العظيمة ـ الأصيلة ـ الجميلة].
2ـ معني (سحيقة) [نادرة ـ بعيدة ـ عميقة ].
3ـ معني(أنسوا بها) [فرحوا بها ـ رغبوا فيها ـ اطمأنوا إليها].
[ب] لماذا كانت مياه النيل في موسم الفيضان تبطئ عند أسوان؟
[ج] ما أهمية السد العالي؟
[ء] بم تتميز مياه البحر الأحمر؟
[هـ] اذكر بعض آثار الإسكندرية التي يتلهف عليها السياح.
الاجابة
(ب) لأنها تصطدم بالهضاب التي تعترض طريقها وتشرف علي جانبيه فتضيق عليه وتحد من شدتها،وقد أوحي هذا الموقع ببناء السد العالي.
(ج) أهمية السد العالي: ـ
1ـ أصبح مصدراً للمياه الغزيرة التي يحتاجها المصريون.
2ـ أصبح دعامة للاقتصاد القومي.
3ـ أصبح منبعاً للطاقة الكهربائية.
4ـ أصبحت أسوان بفضله ذات نهضة عظيمة سياحية.
(ء) أهمية مياه البحر الأحمر: ـ
1ـ الصفاء الذي ليس له مثيل في كثير من البحار.
2ـ كثرة السمك فيه(وبرغم تعذر الصيد فيه لوجود الشعب المرجانية، وانحداره إلي أعماق بعيدة، فإن سمكه لا مثيل له في طعمه والتلذذ بأكله.
(هـ) بعض آثار مدينة الإسكندرية: ـ
1ـ مكتبة الإسكندرية التي أنشأها بطليموس الأول.
2ـ مسلتي كليوباترا المصنوعتين من الجرانيت.
{ب} لماذا كانت منارة الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع؟
قال الإدريسي عنها: ـ
(لا يماثلها شيء في العالم في قوة بنائها ونظامها، فهي من أصلب الصخور، وكانت بها أربع طبقات كل منها أضيق قطراً من الطبقة التي أسفلها، وبالطبقة العليا مصباح مكشوف ومرآة لهداية السفن) ولذلك استحقت أن تكون إحدى عجائب الدنيا السبع.
{ج}لماذا كانت مياه الغردقة مركزاً للبحوث العلمية، ودراسات الأحياء المائية؟
1ـ يكثر فيها المرجان العجيب الشكل(المشعب ـ المقبب ـ المسطح).
2ـ الأسماك ذات الألوان الزاهية. 3ـ الأزهار المرجانية الدقيقة.
س4: من موضوع(الصياد): ـ
قلت أيها الرجلُ.. ما أري إلا أنك شيخُ قد اختلس عقلُه كيف تعد نفسكَ سعيداً، وأنت حافٍ غير منتعلٍ، وعارٍ إلا قليلاً من الأسمالِ الباليةِ والأطمارِ السحيقةِ، قال إنْ كانت لذةُ النفسِ وراحتها، وكان الشقاءُ ألمها وعناءها فأنا سعيد. قلت: ألا يُحزنك النظرُ إلي الأغنياءِ والفرقُ العظيمُ بين حالتك وحالهم؟
[أ] تخير الصحيح مما بين القوسين: ـ
1ـ معني(اختلس عقله) [ تخبط عقله ـ فقد عقله ـ شاخ عقله].
2ـ (الأسمال البالية ) هي[ الثياب الرخيصة ـ الثياب الممزقة ـ الثياب القديمة].
3ـ بين(حاف ـ منتعل) [ ترادف ـ طباق ـ تذييل ـ توضيح].
[ب] بم علل الصياد سعادته؟
[ج] تحدث الصياد عن جمال الطبيعة التي يتمتع بها. فماذا قال؟
[ء] ما الدعوة التي سُر بها صديق الصياد؟
[هـ] عقد الصياد موازنة بين الأغنياء والسمك في شبكته. وضحها. بين رأيك فيها.
[و] متي يتألم كل من: (الحاسد ـ الحقود ـ الطماع ـ الظالم)؟
[ر] ما المعرفة الحقيقية التي اهتدي إليها الصياد؟
الاجابة
[ب] وضح الصياد أن لذة نفسه وراحتها لأنه لا يجد في خشونة العيش والثياب القديمة، أي شيء يسبب له الهم أو الضيق، فهو راضٍ ومقتنع بها.
[ج] يقول الصياد:فنظر إلي السماء والماء والأشعة البيضاء والمروج الخضراء والهواء الطلق، وما أجمل قرص الشمس في أول النهار الذي يشبه وشاحاً من ذهب.
[ء] دعا له بسعادة في النفس، وسعادة في المال، وقد طمع أن تنفتح أبواب السماء المغلقة ليستجاب لهذه الدعوة.
[هـ] السمك في الشبكة مقيد محروم من الحرية، وكذلك الغني تحيط به العيون فلا يتحرك ولا يسكن إلا وعليه من الأحداق نطاق، ومن الأرصاد أغلال وهي صورة جميلة.
[و] يتألم الحاسد: كلما وقع نظره علي محسود.
والحقود: كلما تذكر أنه عاجز عن الانتقام من عدوه.
والطماع: يتألم كلما خاب أمله في مطمع يطمع إليه.
والظالم: كلما سمع ابتهال المظلوم بالدعاء عليه.
[ر] هي أن سعادة النفس تختلف عن سعادة المال.
أجب أنت عن السؤال الآتي
س1: ( ومادة النيكوتين هي العنصر الفعال في نبات الطبَّاق، فهي تلعب دوراً بارزاً في إدمان التدخين، وفيما يحدثه من أعراض تخديرية أخري، ومن ثم فإليها يُعزي انتشار التدخين بصفة عامة)
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين: ـ
1ـ جمع(أخري) (أُخر ـ أُخريات ــ كلاهما صحيح).
2ـ مرادف(يُعزي)(ينقص ـ يُعز ـ يُنسب).
3ـ مفرد(أعراض)(عِرض ـ عَرض ـ عارض).
(ب) للتدخين أضرار علي صحة الإنسان وماله. وضح هذه الأضرار.
(ج) كيف يكون التدخين طريقاً مباشراً إلي الإدمان؟
أ / محمد ابراهيم- Admin
مواضيع مماثلة
» مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء اول )
» مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثالث )
» ملف التقدم للاعتماد ثانوى عام 2011
» ملف تقويم نواتج التعلم ثانوى عام 2011
» مراجعة نهائية لغة فرنسية للصف الاول
» مراجعة لغة عربية اولى ثانوى ( جزء ثالث )
» ملف التقدم للاعتماد ثانوى عام 2011
» ملف تقويم نواتج التعلم ثانوى عام 2011
» مراجعة نهائية لغة فرنسية للصف الاول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى